أول يوم للخادمة: أهم النصائح للتعامل معها 

أول يوم للخادمة

إن العاملة المنزلية لها كافة الحقوق داخل المملكة العربية السعودية بغض النظر عن جنسيتها أو دياناتها، لذا يجب التعامل معها برفق وإحسان فهي إنسانة ولها حقوق. علاوة على ذلك، فهي تعمل مقابل راتب شهري، لذا يجب التواصل معها جيدًا على الدوام حتى يحصل كل طرف على حقوقه كاملة. وفيما يلي سنوضح طريقة التعامل أول يوم للخادمة من خلال موقع 3 خطوات.

أول يوم للخادمة

يجب التعامل مع العاملة المنزلية بإنسانية منذ اليوم الأول، كما عليك أن تعلم أن لها حقوق وكرامة. لذا من الضروري معاملتها على النحو التالي في اليوم الأول: 

  • يفضل تذكير الخادمة بأن هناك عقد بينكم، وأنه يجب أن تلتزم بكافة البنود حتى لا تحدث أي مشاكل فيما بعد. 
  • تقديمها إلى أفراد الأسرة حتى تكون على دراية باسم كل منهما، مع العلم أن ذلك يشعرها بالراحة. 
  • توضيح المهام التي يجب أن تقوم بها العاملة المنزلية بالإضافة إلى اقتراح بعض الأشياء التي يمكن أن تقوم بها وقت الراحة، مثل: القراءة أو الاتصال بأهلها. 
  • تحضير ملابس العمل الخاصة بها، وتقديمها لها بوجه بشوش. 

أهم 10 نصائح للتعامل معها

بعد مرور أول يوم للخادمة، ومعرفة إجابة كيف استقبل شغالتي الجديدة سيكون عليك أنت وأفراد الأسرة وضع بعض الأمور في الاعتبار. ذلك حتى تتمكنوا من التعامل مع العاملة المنزلية بشكل جيد دون حدوث أي مشاكل، ومن أهمها ما يلي: 

  • خصوصية العاملة: عدم التدخل في شؤون العاملة الخاصة، فإن قامت بجميع المهام المنزلية، فلا داعي لإثارة غضبها وتوترها بالتطفل عليها. 
  • خصوصية المنزل: يجب أن تشرح للعاملة أن خصوصية المنزل من الأمور المهمة التي يجب عليها أن تحترمها، فعلى سبيل المثال لا تنقل أي سر من أسرار المنزل إلى أي شخص غريب. 
  • احترام العاملة المنزلية: فإن العاملة لها كافة الحقوق داخل المملكة العربية السعودية، لذا يجب معاملتها باحترام، مع العلم أنه كلما قمت باحترامها، زادت كفاءتها في العمل. 
  • احترام ديانة العاملة المنزلية: إن كانت العاملة تعتنق أي ديانة غير الإسلام، فيجب احترام معتقداتها الدينية.
  • التحدث مع العاملة: ينبغي التحدث منذ أول يوم للخادمة بشأن العمل أو القيام بوضع جدول مهام العاملة المنزلية في غرفتها حتى لا تغفل أي مهمة. 
  • التأكد من الراحة: يجب التحقق من أن العاملة تحصل على الراحة النفسية والجسدية خلال الأسبوع حتى تتمكن من مواصلة العمل بنفس الجودة. 
  • ترتيب المنزل: من النصائح المهمة التي يجب القيام بها في أول يوم للخادمة، فمن الأفضل أن ترتب الزوجة المنزل، وتجعله في الهيئة التي تريد أن يكون المنزل عليها مستقبلًا. 
  • شراء المستلزمات باستمرار: يجب عليك أن تقوم بشراء المنظفات وأدوات التنظيف باستمرار حتى لا تتعطل العاملة عن القيام بعملها. 
  • استقبالها بوجه بشوش: الابتسام عند مقابلة العاملة في المنزل، فذلك يجعلها تشعر بالراحة، كما أنها تشعر بأن وجودها مرحب به. 
  • الاهتمام بالعاملة: في حالة مواجهة العاملة أي مشكلة أو ملاحظة ظهور علامات القلق عليها، فيجب أن تظهر اهتمامك بها، وتحاول أن تقدم حلول لمشكلتها حتى يشعر الجميع بالسعادة. 

تلك المعاملة تقلل من حوادث هروب العاملة المنزلية. مع العلم أنه إذا هربت العاملة، فلا تقلق، فالمملكة العربية السعودية تضمن حق المواطن في حالة هروب العمالة المنزلية، فقط عليك الذهاب إلى الجهات المختصة. 

أفضل مؤسسة لاستلام العاملة المنزلية في المطار 

إن كنت ممن يرددون سؤال هل يلزم حضور الكفيل للمطار، فالإجابة لا حيث يمكن أن تقوم مؤسسة ثلاث خطوات التي تعتبر أفضل مكتب استقبال الخادمات في المملكة العربية السعودية بالقيام بذلك بالتعاون مع أكثر من 400 مكتب داخل المملكة. تتسم تلك المؤسسة بالأمانة والدقة والأسعار التنافسية، إذ تقوم بتنفيذ إجراءات استلام العاملة، ومن ثم القيام بتوصيل العاملة إلى باب منزل العميل. مع العلم أن المؤسسة تقوم بإيواء العاملة إذا وصلت إلى المطار في وقت متأخر، وذلك في أحد المساكن الخاصة بها. 

 توفر المؤسسة أيضًا خدمة تسفير العمالة المنزلية، وتتعدد المدن التي تقدم بها خدماتها حيث ركزت المؤسسة على المدن الكبرى، ومنها: المدينة المنورة، والرياض، وجدة، والدمام. كل ما عليك فعله هو التواصل مع المؤسسة لمعرفة المزيد من التفاصيل من خلال الآتي: 

  • رقم الهاتف المحمول: 966505404788
  • رقم الواتس اب: 966530583321
  • البريد الإلكتروني: [email protected] 

في الختام، إن العاملة المنزلية لها كافة الحقوق والاحترام داخل المملكة العربية السعودية، لذا يجب عليك كصاحب عمل أن تلتزم بعقد العمل، وأن تحترم خصوصيتها، وإن كان هناك أي مشكلة، فلا تتردد في التحدث مع العاملة لإنهائها.

الوسوم :

مقالات مشابهة

عقوبة التستر على العمالة المنزلية في السعودية 2024
عقوبة التستر على العمالة المنزلية في السعودية 2024
إن المملكة العربية السعودية من أكثر الدول العربية المعرضة لمشكلة عمل الوافدين لديها دون وجود أوراق رسمية بالإضافة إلى ...
أفضل مكاتب توصيل الخادمات للمطار
أفضل مكاتب توصيل الخادمات للمطار
إن مكاتب توصيل الخادمات للمطار توفر الكثير من الجهد والوقت للكفيل؛ لأنها تقوم بالمساعدة في تسفير العمالة المنزلية، وذلك ...
أفضل وكالة استلام عاملة منزلية
أفضل وكالة استلام عاملة منزلية
إن استلام العاملة المنزلية من المطار يوفر على صاحب العمل الوقت والجهد خاصةً إذا تكفل المكتب أو الشركة بنقل ...
جدول مهام العاملة المنزلية
جدول مهام العاملة المنزلية
يتم استقدام العاملة المنزلية في المملكة العربية السعودية مقابل أجر شهري حتى تقوم بمهام المنزل الأساسية، من تنظيف، وترتيب، ...

التعليقات

واتس آب