في حال رفض العاملة المنزلية العمل بعد ٣ شهور

في حال رفض العاملة المنزلية العمل بعد ٣ شهور

إن من يقوم باستقدام العمالة المنزلية داخل المملكة العربية السعودية قد يتعرض فيما بعد لمشكلة امتناع العاملة عن العمل بعد مرور 90 يوم التجربة. عندما يحدث ذلك، لا يعرف المواطن الطريقة المُثلى للتعامل مع هذا الموقف حتى يحافظ على جميع حقوقه. لذا سنوضح ماذا تفعل في حال رفض العاملة المنزلية العمل بعد ٣ شهور من خلال موقع 3 خطوات. 

في حال رفض العاملة المنزلية العمل بعد ٣ شهور

أصبح الآن يوجد تأمين يضمن للمواطن حقوقه كاملة، لذا إذا رفضت العاملة المنزلية العمل بعد ثلاث شهور، فعليك الذهاب إلى لجان فصل العمالة المنزلية حيث يصدر عليها حكم وقرار إداري يفيد بأنها امتنعت عن العمل بعد مرور فترة التجربة. تقوم شركة التأمين بمراجعة كافة الأوراق والمستندات المُرفقة، ومن ثم تحصل على التعويض.

حق المواطن في حالة هروب العمالة المنزلية

إن المملكة العربية السعودية تحرص على حفظ حقوق المواطنين، وحقوق العمالة المنزلية في آن واحد. لذا منحت المواطنين الحق في إلغاء العقد، ذلك في حالة عدم التزام العاملة بأي بند من بنود العقد. علاوة على ذلك، فإنها وفرت تأمين على عقود العمل لحفظ حقوق الكفيل عند هروب الخادمة وحتى يكون له تعويض في حال رفض العاملة المنزلية العمل بعد ٣ شهور. دعنا نتعرف علي حق المواطن في حالة هروب العمالة المنزلية

  • ضرورة احترام العاملة المنزلية للأنظمة السعودية بالإضافة إلى القوانين. 
  • ألا تقوم العاملة بأي نشاط يؤثر على أفراد الأسرة بالسلب، مثل: أعمال السحر والشعوذة. 
  • ألا تخالف العاملة المنزلية أي بند من بنود العقود، وتلتزم بجدول مهام العمالة المنزلية. 
  • لا يحق للعاملة المنزلية أن تقوم بأعمال لحسابها الخاص. 
  • من حق المواطن أن يحصل على تعويض مالي؛ لأن دفع مبلغ كبير عند الاستقدام. 

تعرف علي: حقوق العاملة المنزلية في السعودية

ما هي حقوق الكفيل في حال رفض العمل من الخادمة؟ 

يحصل صاحب العمل على تعويض مالي في حالة اضراب العامله عن العمل أو رفض العاملة المنزلية العمل لكن تختلف جهة إصدار التعويض وفقًا للحالة على النحو التالي: 

  • الرفض قبل انتهاء فترة التجربة: يحصل على التعويض من قبل مكتب الاستقدام؛ لأن الخادمة تكون مسؤوليته. 
  • الرفض بعد فترة التجربة: في حال رفض العاملة المنزلية العمل بعد ٣ شهور يحصل صاحب العمل على التعويض من قبل شركة التأمين.

في حال رفض العاملة المنزلية العمل قبل ٣ شهور

في حال رفض العاملة المنزلية العمل قبل ٣ شهور او كنت تعاني من مشكلة “شغالتي مضربة عن العمل” قبل انتهاء فترة التجربة وهي 3 شهور، فعليك التواصل مع مكتب الاستقدام لحل المشكلة. فالمكتب هو المسؤول عن تعويضك طالما لم تنتهي فترة التجربة. 

ماذا يحدث عند هروب الخادمة بعد فترة التجربة؟ 

إذا رفضت العاملة العمل قبل انتهاء مدة العقد يجب على صاحب العمل التوجه إلى لجان فصل العمالة المنزلية التابعة لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عند امتناع العاملة المنزلية عن العمل خاصةً بعد مرور فترة التجربة ألا وهي 90 يوم. تقوم اللجنة بإصدار حكم وقرار إداري، ومن ثم تقوم شركة التأمين بالتحقق من صحة الأوراق والمستندات حتى تقوم بتعويض صاحب العمل.

أفضل مؤسسة لتسفير العمالة المنزلية 

إن مؤسسة ثلاث خطوات من المؤسسات الجديرة بالثقة في مجال خدمات المطارات، فهي  أفضل مكتب تسفير الخادمات. ذلك لأنها ببساطة بمثابة وكيلًا لأكثر من ٤٠٠ مكتب استقدام موثوق داخل المملكة العربية السعودية. إن المؤسسة تعمل على تسفير العمالة المنزلية بأسعار تنافسية، كما أنها تحرص على راحة العملاء والعاملات في آن واحد حيث يمكنها إيواء العاملات حتى يأتي موعد الطيارة بحد أقصى لمدة ليلة واحدة فقط. تقوم أيضًا بتنفيذ كافة اجراءات تسفير الخادمة.

تتكفل المؤسسة بأي رسوم تُفرض بسبب التأخير من ناحيتها. ما يجعلك تثق بها أن فريقها سعودي الجنسية وعلى دراية باللوائح والأنظمة. المؤسسة تعمل لمدة 24 ساعة على مدار الأسبوع، فهي توفر الجهد والمال، وبنفس الوقت تحرص على عدم إضاعة وقت كل من المواطن والعاملة. تقدم المؤسسة خدمات أخرى مثل استلام واستقبال وتوصيل العمالة المنزلية، فهي أفضل مكاتب توصيل الخادمات للمطار. تعمل المؤسسة في المدينة المنورة، والدمام، والرياض وجدة. يمكن التواصل مع المؤسسة بأكثر من طريقة على النحو التالي: 

  • رقم الهاتف المحمول: 966505404788
  • رقم الواتس اب: 966530583321
  • البريد الإلكتروني: [email protected] 

في الختام، في حال رفض العاملة المنزلية العمل بعد ٣ شهور، عليك ألا تتردد في الحصول على حقك وتعويض مقابل ذلك من خلال اللجوء إلى لجان فصل العمالة المنزلية. 

الوسوم :

مقالات مشابهة

المستندات المطلوبة لاستخراج تأشيرة العاملة المنزلية
المستندات المطلوبة لاستخراج تأشيرة العاملة المنزلية
إن تأشيرة العمالة المنزلية من أكثر التأشيرات التي يتساءل عنها كافة المواطنين والمقيمين داخل المملكة العربية السعودية؛ لكثرة الرغبة ...
طريقة استخراج تأشيرة من مساند لعام 2024 
طريقة استخراج تأشيرة من مساند لعام 2024 
تحرص وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية دائمًا على تطوير جانب الاستقدام داخل المملكة العربية السعودية من خلال عقد الإتفاقيات ...
ما هو نظام استلام الخادمات الجديد؟ 
ما هو نظام استلام الخادمات الجديد؟ 
إن الأنظمة داخل المملكة العربية السعودية في حالة من التطور والتقدم المستمر حيث تقوم الجهات المُختصة بتطويرها من أجل ...
طريقة تجديد اقامة عاملة منزلية
طريقة تجديد اقامة عاملة منزلية
كي يتمكن الكفيل من الاحتفاظ بالعاملة المنزلية في السعودية، فإن عليه القيام بطريقة تجديد اقامة عاملة منزلية بشرط ألا ...

التعليقات

واتس آب