ما هي عقوبة الخادمة بدون إقامة؟ وكم الغرامة ؟

عقوبة الخادمة بدون إقامة (1)

في بعض الأحيان تستغل بعض العاملات وجودها داخل أراضي المملكة العربية السعودية؛ بسبب حوزتها على تأشيرة زيارة، وتسعى إلى الحصول على وظيفة دون إقامة، وذلك مخالف تمامًا لقوانين المملكة. لذا فهي تعرض نفسها وكل من ساعدها داخل الأراضي السعودية إلى عقوبات شديدة للغاية، حيث إن المملكة العربية السعودية لا تقبل بالتجاوزات التي قد تؤدي إلى الإضرار ببيئة العمل السعودية. ومن خلال موقع 3 خطوات سوف نتعرف على عقوبة الخادمة بدون إقامة بالتفصيل. 

ما هي عقوبة الخادمة بدون إقامة؟

في بعض الأحيان تستغل النساء تأشيرة الزيارة إلى المملكة العربية السعودية، وتعمل بها دون الحصول على إقامة، ذلك يعرضها إلى السجن والترحيل إلى دولتها، كما أن الشخص الذي سمح لها بالعمل لديه يتعرض للسجن بالإضافة إلى دفع غرامة مالية كبيرة. كذلك الحال في حالة هروب العاملة من العمل دون وجود سبب مشروع.

لذا من الضروري أن يبلغ صاحب العمل عن العمالة المنزلية في حالة تغيبها أو هروبها من خلال منصة أبشر. علاوة على ذلك، فيجب ألا يتعاون أي مواطن أو مقيم مع العمالة المخالفة لنظام الإقامة ولا يقدموا لها أي وسيلة من وسائل التعاون حتى لا يُعرضوا أنفسهم إلى السجن والغرامة. 

شروط اصدار اقامة للعمالة المنزلية 

هناك بعض الشروط الأساسية التي يجب توافرها حتى يتم قبول طلب اصدار اقامة للعمالة المنزلية، حيث قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بوضع تلك الشروط؛ لتنظيم عملية تجديد او استخراج الإقامة للعمالة المنزلية، ومن أهمها ما يلي:

  • دفع الرسوم الخاصة بإصدار الإقامة بالإضافة إلى دفع رسوم التأخير إن وجد. 
  • سداد المخالفات المرورية الخاصة بالعاملة.
  • توفر رقم دخول أي (رقم الحدود). 
  • اجتياز الفحص الطبي. 
  • أن يكون جواز السفر غير منتهي الصلاحية. 
  • ضرورة أن تكون العاملة المنزلية داخل حدود الأراضي السعودية عند طلب إصدار الإقامة. 
  • أن يكون هناك بصمة وصورة للعاملة المنزلية. 
  • يجب ألا تكون العاملة المنزلية متغيبة عن العمل. 

كيفية استخراج اقامة للعمالة المنزلية

إن عقوبة الخادمة بدون إقامة كبيرة للغاية، لذا من الضروري استخراج اقامة للعمالة المنزلية، وعدم التغافل عن ذلك ابدًا، وتتم تلك العملية من خلال منصة أبشر. فكل ما عليك فعله هو اتباع الخطوات السهلة الموضحة فيما يلي:  

  1. الذهاب إلى منصة أبشر
  2. البحث عن أيقونة (خدمات العمالة). 
  3. الضغط على أيقونة (خدمات). 
  4. النقر على أيقونة (إصدار الإقامة). 
  5. بذلك نكون أجبنا عن سؤال ما هي عقوبة الخادمة بدون إقامة؟

كم غرامة الشغاله بدون اقامه؟

إن عقوبة الخادمة بدون إقامة تقع على الكفيل وليس العاملة المنزلية حيث إنه يدفع غرامة مالية قدرها 500 ريال سعودي في السنة الواحدة. مع العلم أن تكلفة استخراج الإقامة تبلغ 600 ريال سعودي. لذا على الكفيل أن يحرص على تجديد الإقامة بموعدها حتى لا يتعرض لدفع غرامات مالية. 

هل يتم ترحيل من انتهت اقامته؟

إن الإقامة في المملكة العربية السعودية مسؤولية الكفيل، فهو من عليه أن يقوم بتجديد الإقامة للعمالة المنزلية حتى لا يتعرض لدفع غرامة مالية قدرها 500 ريال سنويًا. مع العلم أن تجديد الإقامة يحتاج إلى دفع 600 ريال سعودي، لذا لا يجب التغافل عن تجديد إقامة العاملة المنزلية في الوقت المُحدد.

الجدير بالذكر أنه في حالة رغبة صاحب العمل أو العاملة في استخراج تأشيرة خروج وعودة أو استخراج تأشيرة الخروج النهائي، فيجب التحقق من أن الإقامة سارية المفعول؛ لأنها من أهم شروط تجديد الإقامة. 

عقوبة مخالفي نظام الإقامة والعمل

في ظل التعرف على إجابة سؤال ما هي عقوبة الخادمة بدون إقامة؟ يجب أن نكون على دراية بأن العقوبة تختلف وفقًا للمخالفة التي يقوم بها صاحب العمل أو العمالة المنزلية، وفيما يلي سنوضح العقوبة المُقررة لكل حالة، ولكل مرة بالتفصيل:

1- العمالة المنزلية التي تعمل لحسابها (العمالة السائبة)

في المرة الأولى يكون عليها سداد غرامة مالية قدرها 10 آلاف ريال، مع الترحيل. في المرة الثانية تدفع غرامة قدرها 25 ألف ريال، والسجن لمدة شهر، والترحيل. أمّا في المرة الثالثة تدفع غرامة مالية قدرها 50 ألف ريال سعودي، والسجن لمدة 6 شهور، مع الترحيل. 

2- التستر على العمالة المنزلية السائبة أو الهاربة 

في حالة قيام المواطن أو المقيم بالتستر على العمالة المنزلية المخالفة للإقامة أو مساعدتهم، فإنه يتعرض في المرة الأولى لدفع غرامة مالية قدرها 15 آلاف ريال سعودي، والترحيل إذا كان وافدًا. في المرة الثانية يدفع 30 ألف ريال، ويتعرض للسجن لمدة 90 يوم، وإذا كان وافدًا، فإنه يتعرض للترحيل. في المرة الثالثة يدفع غرامة مالية قدرها 100 ألف ريال، ويُسجن لمدة 6 شهور، كما أنه يُرحل إذا كان وافدًا. 

3- توظيف العمالة المنزلية للعمل لدى غير صاحب العمل 

إذا قام المواطن أو المقيم باستقدام عاملة منزلية، ومن ثم جعلها تعمل لدى شخص آخر، فإنه يتعرض في المرة الأولى لدفع غرامة مالية قدرها 15 ألف ريال، كما أنه يُحرم من الاستقدام لمدة عام، وإن كان وافدًا، يتم ترحيله.

 في المرة الثانية يدفع غرامة 30 ألف ريال، ويُسجن 3 شهور، ويُحرم من الاستقدام لمدة عامين، وإذا كان وافدًا يتم ترحيله. أمّا في المرة الثالثة، فإنه يدفع غرامة مالية قدرها 100 ألف ريال، ويُسجن لمدة 6 شهور، ويُحرم من الاستقدام لمدة 5 سنوات، وإذا كان وافدًا يتم ترحيله إلى وطنه.

أفضل مؤسسة لاستقبال وتسفير العمالة المنزلية 

تعتبر مؤسسة ثلاث خطوات لخدمات المطارات هي أفضل مؤسسة لاستقبال العاملة المنزلية بالإضافة إلى الإشراف على سفر الشغالة خروج نهائي أو خروج وعودة، لذا إن قمت باستخراج تأشيرة الخروج النهائي، ورغبت في أن تقوم المؤسسة بتنفيذ كافة إجراءات المطارات بالنيابة عنك، فإن المؤسسة مجهزة لذلك، فهي تشتمل على فريق سعودي الجنسية بنسبة 100%، وعلى دراية بكافة الأنظمة واللوائح والقوانين، مما يحميك من الوقوع في الغرامات المالية. مع العلم أن العاملة المنزلية يجب أن تكون موافقة على السفر أو على رحلة الخروج والعودة أو رحلة الخروج النهائي. في حالة رفضها، فعلى الكفيل التوجه إلى لجان فصل العمالة المنزلية؛ لحل الخلافات القائمة أولًا.

مع العلم أن المؤسسة تتكفل بدفع الغرامات المالية الناتجة عن التأخير من ناحيتها، وتعمل المؤسسة في المدينة المنورة، والدمام، وجدة، والرياض. تتعامل المؤسسة مع أفضل 400 مكتب استقدام داخل المملكة العربية السعودية، وتقدم خدمة إيواء العاملة لمدة ليلة واحدة فقط بسبب ظروف السفر بالإضافة إلى خدمة توصيل العاملة إلى منزل العميل. تقد أيضًا خدمة مطالبة تأمين على عقود العمالة المنزلية من شركات التأمين. يمكنك التواصل مع المؤسسة من خلال الطرق الآتية: 

  • رقم الهاتف المحمول: 966505404788
  • رقم الواتس اب: 966530583321
  • البريد الإلكتروني: [email protected] 

في الختام، إن عقوبة الخادمة بدون إقامة شديدة للغاية داخل المملكة العربية السعودية، وتصل إلى السجن والغرامة المالية الكبيرة بالإضافة إلى ترحيل العاملة المنزلية إلى دولتها. مع العلم أن مخالف لائحة العمل والإقامة إذا كان وافدًا، فإنه يتعرض للترحيل في الحال، وبالتالي يخسر كل ما لديه في المملكة. لذا على الجميع سواء كانوا مواطنين أو مقيمين الالتزام بلائحة العمل والإقامة السعودية بالإضافة إلى لائحة العمالة المنزلية حتى لا يتعرض شخص للضرر.

الوسوم :

مقالات مشابهة

طريقة تقديم شكوى على خادمة
طريقة تقديم شكوى على خادمة
يمكن أن يواجه صاحب العمل العديد من المشكلات مع العمالة المنزلية الوافدة من الخارج، لذلك عملت وزارة الموارد ...
ما هي مشاكل الخادمات الاثيوبيات؟
ما هي مشاكل الخادمات الاثيوبيات؟
إن استقدام الخادمات الاثيوبيات يتزايد بشكل مستمر بين الأسر السعودية؛ وذلك حيث تساعد الخادمة الإثيوبية في مساعدة الأسرة في ...
بصمة الخروج النهائي للعاملة المنزلية
بصمة الخروج النهائي للعاملة المنزلية
تعد بصمة الخروج النهائي للعاملة المنزلية من أهم الشروط الواجب توافرها في النظام الجديد للحصول على تأشيرة الخروج النهائي ...
نقل كفالة عاملة منزلية للمرأة المتزوجة
نقل كفالة عاملة منزلية للمرأة المتزوجة
يتساءل العديد من الأشخاص حول شروط نقل كفالة عاملة منزلية للمرأة المتزوجة، وكيفية البدء في الإجراءات بسلاسة ويسر، إذ ...

التعليقات

واتس آب