طريقة تقديم شكوى على خادمة

يشغل بال الكثير من الأشخاص داخل المملكة العربية السعودية البحث طريقة تقديم شكوى على خادمة، إذ يمكن أن يواجه صاحب العمل العديد من المشكلات مع العمالة المنزلية الوافدة من الخارج، لذلك عملت وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية على تفعيل طريقة تقديم شكوى على خادمة من خلال منصة مساند الإلكترونية بسهولة، وذلك في إطار سعي الوزارة الدائم لتطوير سوق العمل السعودي، والعمل على حل المشكلات التي تحدث بين العمالة المنزلية وصاحب العمل. توضح لكم مدونة ثلاث خطوات طريقة تقديم شكوى على خادمة.

تقديم شكوى على خادمة 

تعد المملكة العربية السعودية من أكثر البلدان في المنطقة العربية جذبًا للعمالة المنزلية وعلى رأسها الخادمات، والتي سمحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية استقدامهم من خارج البلاد من عدة دول حددتها الوزارة في إطار سعيها لتنظيم ملف العمالة المنزلية.

إذ قامت الوزارة بمراجعة العديد من السياسات الخاصة بملف العمالة المنزلية، والعمل على تطويرها بما يواكب رغبات المواطنين والمقيمين داخل المملكة السعودية الراغبين في استقدام عمالة منزلية.

لذلك أطلقت وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية خدمة طريقة تقديم شكوى على خادمة إلكترونيًا من خلال منصة مساند، وهي المنصة الرئيسية المسئولة عن خدمات العمالة المنزلية، وتسهيل التواصل مع مكاتب الاستقدام لإتاحة العديد من الخيارات أمام صاحب العمل.

متى احتاج إلى تقديم شكوى على العاملة المنزلية؟

يمكن تقديم شكوى على عاملة منزلية في حالات عدة، منها:

الإضراب عن العمل

يمكن أن يتعرض صاحب العمل إلى مشكلة إضراب الخادمة عن العمل، وامتناعها عن القيام بمهامها بعد مرور فترة التجربة، والتي تبلغ 90 يوم.

في هذه الحالة، يتم تقديم شكوى على الخادمة من خلال منصة مساند الإلكترونية، وتقديم كافة الأوراق والمستندات التي تثبت ذلك، بشرط ألا يكون إضراب الخادمة عن العمل بسبب سوء المعاملة أو أي سبب أخر من صاحب العمل.

يرجع أسباب إضراب الخادمة عن العمل إلى الآتي:

  • الرغبة في زيادة الأجر المتفق عليه.
  • الاعتراض على جدول المهام المنزلية التي تقوم به الخادمة.
  • التكاسل، وتسويف الأعمال.
  • عدم التواصل الجيد، وفهم طبيعة المهام المنزلية.

هروب الخادمات 

يكثر هروب الخادمة من المنزل خاصة خلال شهر رمضان المبارك، حيث تترك الخادمة العمل في المنزل وتذهب إلى مكان لا يعلمه صاحب العمل دون أي عذر، أو الحصول على أذن مسبق.

لذلك من حق صاحب العمل حالة هروب الخادمة الابلاغ عنها بشرط عدم معرفته لمكان الهروب، من خلال منصة أبشر الإلكترونية ومن ثم تقوم شركة التأمين بتعويض صاحب العمل.

أقرأ ايضا: أسهل طريقة لتأمين هروب الخادمات من العمل 2024

طريقة تقديم شكوى على خادمة

أطلقت وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية في المملكة السعودية خدمة طريقة تقديم شكوى على خادمة من خلال منصة مساند الإلكترونية، وتمكن هذه الخدمة صاحب العمل ممن لديه عقد عمل مع عمالة منزلية وافدة من خارج المملكة من تقديم شكوى إلكترونيًا بسهولة.

تتميز خدمة طريقة تقديم شكوى على خادمة إلكترونيًا بتقليل عدد الخطوات التي يحتاجها صاحب العمل، وسهولة التواصل مع وزارة الموارد البشرية، ثم إحالة الشكوى لمقدم الخدمة للفصل فيها.

في حالة عدم التوصل لأي حل بخصوص الشكوى المقدمة ضد الخادمة يتم دراسة الشكوى من قبل وزارة الموارد البشرية، والبث فيها بشكل نهائي لضمان حفظ حقوق صاحب العمل، والعمالة المنزلية.

اهم 7 اسباب إضراب الخادمة الفلبينية عن العمل

كيف اشتكي على خادمتي؟

تقدم بوابة مساند الإلكترونية التابعة لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية خدمة طريقة تقديم شكوى على خادمة كخطوة أولى لحل النزاعات التي يمكن أن تحدث بين العمالة المنزلية وصاحب العمل.

تشمل طريقة تقديم شكوى على خادمة اتباع الخطوات الآتية:

  • الدخول إلى منصة مساند الإلكترونية باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بك.
  • الضغط على قائمة “خدمات”.
  • الاختيار من القائمة الجانبية “الشكاوي الإلكترونية”.
  • الضغط على “تقديم شكوى”.
  • اختيار نوع الشكوى المقدمة.
  • الضغط على “ابدأ الآن لتسجيل البيانات المطلوبة”.
  • يجب إدخال البيانات المطلوبة، والتي تشمل العقد الموقع بين صاحب العمل والخادمة، بالإضافة إلى بطاقة الهوية الوطنية لصاحب العمل.
  • تقديم نموذج شكوى معد مسبقًا.
  • يجب عليك انتظار رد الجهات المكلفة بالتحقيق.

يجب تقديم الشكوى ضد العمالة المنزلية مرفقة بنموذج معد مسبقًا، والذي يحتوي على بيانات صاحب العمل، وبيانات العمالة المنزلية المراد تقديم شكوى ضدها، مع شرح مبسط لأسباب تقديم الشكوى.

أسعار تأمين العمالة المنزلية ضد الهروب

متى يحق لك استرجاع مبلغ الخادمة؟

أوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية عبر منصة مساند الإلكترونية إمكانية استرجاع مبلغ الخادمة خلال فترة التجربة بعد خصم أيام العمل التي قامت بها الخادمة خلال فترة التجربة.

إذ يتم استرجاع مبلغ استقدام الخادمة تطبيقًا للوائح الجديدة التي أقرتها وزارة الموارد البشرية، رغبة في تحسين سوق العمل السعودي وحفاظًا على حقوق صاحب العمل، والذي يقوم بدفع مبلغ مالي كبير نظير استقدام الخادمات.

رغم ذلك لا يتم استرداد قيمة تأشيرة العمالة المنزلية، والتي تبلغ 2000 ريال سعودي، لكن يحق لصاحب العمل إصدار تأشيرة أخرى بدلًا منها في حالة خروج العاملة المنزلية من المملكة السعودية خلال 90 يوم.

من ضمن هذه القوانين التي أتاحتها أيضًا وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية إمكانية إرجاع الخادمة إلى مكتب الاستقدام، واستبدالها بخادمة أخرى إذا رفضت الخادمة العمل خلال فترة التجربة، والتي تبلغ 90 يوما، أو تقاعست عن أداء مهامها اليومية المكلفة بها.

أما إذا رفضت العاملة المنزلية العمل، أو تقاعست عن أداء المهام المكلفة بها بعد مرور فترة التجربة، فتقوم شركة التأمين بدفع تعويض مناسب لصاحب العمل.

إذ تنص القوانين واللوائح التي حددتها وزارة الموارد البشرية على أن تكون مطالبة تأمين عقود العمالة المنزلية إجبارية على صاحب العمل، بهدف ضمان حفظ حقوق صاحب العمل والخادمة والحصول على تعويض مناسب في بعض الحالات التي حددتها الوزارة.

يمكن لصاحب العمل الحصول على تعويض عن مصاريف الاستقدام في حالة هروب الخادمة أو إضرابها عن العمل من شركات تأمين العمالة المنزلية المختلفة.

أيضًا تنص قوانين تأمين عقود العمالة المنزلية على حصول صاحب العمل على تعويض في حالات إصابة العاملة بمرض أو إعاقة يعوقها عن العمل، وتتحمل مصاريف نقل جثمان العاملة المنزلية إلى بلدها في حالة الوفاة.

ما هو نظام تأمين العمالة المنزلية في السعودية؟ 2024

أفضل مؤسسة لمطالبة تأمين العمالة المنزلية 

تعد مؤسسة ثلاث خطوات من أفضل المؤسسات الجديرة بالثقة في مجال مطالبات تأمين العمالة المنزلية، إذ تتمتع مؤسسة ثلاث خطوات بالخبرة والكفاءة العالية في مجال استقدام العمالة المنزلية.

تضم مؤسسة ثلاث خطوات فريق عمل سعودي على درجة عالية من الكفاءة والاحترافية في متابعة اللوائح والقوانين المحدثة المتعلقة بالعمالة المنزلية في المملكة السعودية، مما يتيح لك الحصول على معلومات دقيقة، وإجابات وافية لكافة استفساراتك القانونية.

تقدم مؤسسة ثلاث خطوات خدماتها على مدار 7 أيام أسبوعيًا 24 ساعة يوميًا، للمساعدة في التواصل الفعال لحل المشكلات التي يمكن أن تحدث، ومتابعة عملائها بصور دائمة، كما تقدم المؤسسة خدماتها بأسعار تنافسية تناسب الجميع.

تتعامل مؤسسة ثلاث خطوات مع أكثر من 400 مكتب استقدام موثق للعمالة المنزلية داخل المملكة السعودية، لذا يمكنها أن تلعب دور الوسيط بين صاحب العمل، ومكاتب الاستقدام لتقديم كافة الأوراق، والمستندات المتعلقة بالتأمين دون مواجهة أي مشكلات. كيف اسوي تأمين للخادمه

توفر مؤسسة ثلاث خطوات بعض الخدمات الأخرى، والتي تشمل:

  • استلام العمالة المنزلية من المطار بدلًا من صاحب العمل في حالة انشغاله، أو عدم قدرته على الحضور إلى المطار لاستلام الخادمة، مع إنهاء كافة إجراءاتها في المطار.
  • توصيل العمالة المنزلية إلى منزل صاحب العمل إذا كان في نفس المدينة، أو في مدينة أخرى، إذا لم يكن صاحب العمل لديه القدرة على الوصول إلى المطار بنفسه لاستلام الخادمة.
  • إيواء العمالة المنزلية الوافدة من خارج المملكة السعودية لمدة يوم واحد مع تقديم الوجبات الغذائية للخادمة في مراكز إيواء مجهزة بأحدث المرافق، ومزودة بسبل الراحة المختلفة.

يمكن التواصل مع مؤسسة ثلاث خطوات للاستفادة بالخدمات السابق ذكرها، أو الاستفسار عن أي خدمات أخرى من خلال:

  • هاتف: 966505404788.
  • واتس اب : 966530583321.
  • بريد إلكتروني: [email protected].

ختامًا، تعرفنا إلى طريقة تقديم شكوى على خادمة، والدور الذي تلعبة مؤسسة ثلاث خطوات في مطالبات تأمين العمالة المنزلية لتعويض صاحب العمل عند هروب الخادمة، أو إضرابها عن العمل.

الوسوم :

مقالات مشابهة

ما هي مشاكل الخادمات الاثيوبيات؟
ما هي مشاكل الخادمات الاثيوبيات؟
إن استقدام الخادمات الاثيوبيات يتزايد بشكل مستمر بين الأسر السعودية؛ وذلك حيث تساعد الخادمة الإثيوبية في مساعدة الأسرة في ...
بصمة الخروج النهائي للعاملة المنزلية
بصمة الخروج النهائي للعاملة المنزلية
تعد بصمة الخروج النهائي للعاملة المنزلية من أهم الشروط الواجب توافرها في النظام الجديد للحصول على تأشيرة الخروج النهائي ...
نقل كفالة عاملة منزلية للمرأة المتزوجة
نقل كفالة عاملة منزلية للمرأة المتزوجة
يتساءل العديد من الأشخاص حول شروط نقل كفالة عاملة منزلية للمرأة المتزوجة، وكيفية البدء في الإجراءات بسلاسة ويسر، إذ ...
طريقة عمل تأشيرة عاملة منزلية
طريقة عمل تأشيرة عاملة منزلية
أتاحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية في المملكة العربية السعودية طريقة عمل تأشيرة عاملة منزلية إلكترونيًا من منصة مساند ...

التعليقات

واتس آب