سفر الخادمة قبل انتهاء العقد

إنّ سفر الخادمة قبل انتهاء العقد يتم وفق إجراءات مُحددة من قِبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، التي تم إدراجها ضمن لائحة عمال الخدمة المنزلية ومن في حكمهم، حيث يجب التأكد من ضمان حصول الخادمة على كامل حقوقها من قِبل صاحب العمل، كما يجب التأكد من حصول صاحب العمل على الحقوق المذكورة ضمن اللائحة، ولهذا نستعرض ضمن سطور هذا المقال إجراءات وشروط سفر العاملة المنزلية قبل انتهاء العقد.

ما هي إجراءات سفر العاملة المنزلية؟

في حال رغبة العاملة المنزلية في السفر قبل انتهاء العقد، أو بعد انتهاء العقد، الذي تصل مدته إلى سنتين، ويمكن تجديده بشرط الاتفاق بين الطرفين أي الكفيل والعاملة، ولكن في حال لم يتم الاتفاق تتم إجراءات سفر العاملة كالآتي:

  • التأكد من صلاحية إقامة العاملة، في حال انتهاء الإقامة يجب دفع الغرامات المستحقة قبل السفر.
  • التأكد من وزن الحقائب والأمتعة المسموح به.
  • التأكد من استيعاب العاملة لبرنامج الرحلة بشكل صحيح.
  • حصول العاملة على كافة مستحقاتها وتوقيعها على مخالصة من خلال السفارة أو مكتب الاستقدام المسؤول عنها.
  • يُفضل تواجد مرافق للخادمة خلال الذهاب إلى المطار ودخولها إلى البوردينغ ومفرزة الإقامة.
  • التأكد من تواجد العاملة بالمطار قبل موعد سفرها بمدة لا تقل عن ثلاث ساعات.
  • في حالة شك الكفيل بالعاملة المنزلية قبل السفر، يُمكنه الاتصال بالشرطة، ولكن لا يحق لصاحب العمل تفتيش العاملة المنزلية أو النظر في حقائبها.

تعرف علي ما هي شروط سفر الخادمة مع كفيلها؟

هل اقدر اسفر الخادمة قبل انتهاء العقد؟

نعم، وفق المادة الخامسة عشر من لائحة عمال الخدمة المنزلية ومن في حكمهم، يستطيع الكفيل أو صاحب العمل تسفير الخادمة قبل انتهاء العقد، ولكن في حال كان سبب فسخ العقد لسبب غير مشروع من قِبل صاحب العمل أو من قِبل الخادمة، يلزم على الكفيل تَحمل قيمة تذكرة سفر العاملة إلى بلادها مرة أخرى.

شروط سفر الخادمة قبل انتهاء مدة العقد

في حال رغبة العاملة السفر لسبب مشروع قبل انتهاء مدة العقد، أو في حال قام الكفيل بفسخ العقد لسبب غير مشروع، يجب على صاحب العمل تحمل ثمن تذكرة السفر لإعادة الخادمة إلى بلادها، وذلك وفق الشروط التالية:

  • يجب الحصول على موافقة الخادمة قبل البدء في إجراءات سفرها قبل انتهاء مدة العقد.
  • يتم إعادة الخادمة في حال رفضها السفر عند وصولها إلى المطار، ما ينتج عنه خسارة صاحب العمل لثمن التذكرة.
  • توافر إقامة سارية المفعول للعاملة، وفي حال انتهاء الإقامة يجب سداد رسوم جميع الغرامات وتجديدها قبل موعد السفر.
  • يجب أن يكون جواز سفر العاملة ساري المفعول، ويتم تجديده في حال انتهاء صلاحيته.
  • يجب الحفاظ على الوزن المسموح به للحقائب في المطار وألا يتم تجاوزه من قِبل العاملة.
  • يجب أن تتواجد الخادمة في المطار قبل موعد رحلتها بثلاث ساعات.
  • يجب على صاحب العمل تسوية كافة المستحقات المالية للعاملة مع مكتب الاستقدام المسؤول عن العاملة، أو بالتعاون مع مكتب شؤون الخادمات بالمملكة العربية السعودية.
  • يجب ضمان حقوق العاملة وصاحب العمل قبل السفر وفق المادة الخامسة عشر للائحة عمال الخدمة المنزلية ومن في حكمهم.

اجراءات سفر الخادمة في المطار من المملكة

ماذا اذا رفضت الخادمة العمل قبل 3 شهور؟

في حال تعرض صاحب العمل إلى رفض العاملة المنزلية للعمل قبل انتهاء الفترة التجريبية يتم الآتي:

  • يحصل الكفيل على تعويض من قِبل مكتب الاستقدام المسؤول عن العاملة، لأن العاملة تكون مسؤولية المكتب خلال فترة التجريب المتمثلة في ثلاثة شهور، وهي الجهة المسؤولة الوحيدة عن تعويض صاحب العمل عن مصاريف استقدام العاملة في تلك الفترة.
  • في حال رفضت الخادمة العمل بعد الانتهاء من الفترة التجريبية يحصل الكفيل على التعويض من قِبل شركة التأمين وليس مكتب الاستقدام.
  • في حال رفضت الخادمة استكمال العمل بعد الانتهاء من فترة الثلاثة أشهر يجب على صاحب العمل التوجه إلى لجان فصل العمالة المنزلية بالمملكة العربية السعودية، حيث أنها الجهة المسؤولة عن إصدار حكم وقرار إداري بأن العاملة رفضت العمل بعد الفترة التجريبية.
  • يقوم التأمين بتعويض صاحب العمل ماديا في حال تم انتهاء الفترة التجريبية عن مصاريف الاستقدام، بالإضافة إلى استقدام خادمة منزلية أخرى عوضًا عن التي رفضت العمل.
  • يمكن للكفيل الاستعانة بمؤسسة ثلاث خطوات في حال عدم قدرته على القيام بالإجراءات بنفسه، حيث تقوم المؤسسة بمطالبة التأمين عوضًا عنه بأفضل الأسعار. في حال رفض العاملة العمل بعد 3 شهور

افضل شركة تسفير الخادمات في السعودية

في إطار العمل بكافة القوانين واللوائح التي تضمن حقوق الكفيل وحقوق العاملة المنزلية، تهتم مؤسسة ثلاث خطوات بإتمام كافة إجراءات سفر الخادمة قبل انتهاء العقد، حيث تعد مؤسسة ثلاث خطوات أحد أفضل مكاتب تسفير الخادمات في المملكة العربية السعودية.

وذلك كون المؤسسة تعمل كوكيل لأكثر من 400 مكتب استقدام مُعتم\ داخل المملكة العربية السعودية، كما توفر المؤسسة خدمة تسفير الخادمة المنزلية بأفضل الأسعار التنافسية مما يجعلها مميزة عن غيرها من المؤسسات.

جدير بالذكر أن مؤسسة ثلاث خطوات تهتم براحة عملائها، كما تهتم براحة العاملات كذلك، حيث توفر أماكن إيواء للعاملات حتى موعد الطائرة بحد أقصى ليلة واحدة.

توفر مؤسسة ثلاث خطوات إمكانية تنفيذ جميع الإجراءات الخاصة بتسفير الخادمات من وإلى المملكة العربية السعودية.

تتكفل مؤسسة ثلاث خطوات بأي رسوم إضافية يتم فرضها بسبب التأخير من ناحية المؤسسة، وهو الأمر الذي يجعلك تثق بها لإنهاء كافة الإجراءات، حيث تعتمد المؤسسة على فريق سعودي الجنسية على وعي كامل بجميع الإجراءات واللوائح والأنظمة المُقررة من قِبل المملكة العربية السعودية.

تعمل مؤسسة ثلاث خطوات على مدار 24 ساعة بدون توقف، لذا فهي الخيار الأمثل لتوفير الجهد والمال، كما تهتم المؤسسة بوقت العملاء والعاملات كذلك.

تُقدم المؤسسة خدمة تسفير العاملات بالإضافة إلى الخدمات الأخرى مثل استلام واستقبال وتوصيل العمالة المنزلية إلى المطار.

تعمل مؤسسة ثلاث خطوات في الأماكن التالية: “المدينة المنورة، والرياض، وجدة، والدمام”، ويمكنك التواصل مع المؤسسة عبر الطرق الموضحة أدناه:

  • رقم الهاتف الجوال: 966505404788
  • رقم الواتس اب: 966530583321
  • البريد الإلكتروني: [email protected] 

ختامًا; نكون قد أوضحنا شروط وإجراءات سفر الخادمة قبل انتهاء العقد، كما أوضحنا الإجراءات التي يجب اتباعها في حال رفضت الخادمة العمل قبل 3 شهور، و استعرضنا أبرز المعلومات حول افضل شركة تسفير الخادمات في السعودية.

الوسوم :

مقالات مشابهة

افضل الشغالات وأرخصها
افضل الشغالات وأرخصها
تبحث الكثير من العائلات في المملكة العربية السعودية عن افضل الشغالات وأرخصها تكلفة في آن واحد، حيث يجب أن ...
كيفية التعامل مع الخدم الفلبينيات
كيفية التعامل مع الخدم الفلبينيات
أصبحت الفلبين أحد أكبر مصادر القوى العاملة في مجال الخدمة والعمل المنزلي، حيث يعتمد الكثير من أصحاب العمل على ...
أسعار الاستقدام من أوغندا 2024
أسعار الاستقدام من أوغندا 2024
استقدام العاملات المنزلية من أبرز المهام التي تتم داخل المملكة لمساعدة المواطنين في الحياة اليومية، ومن أكثر الجنسيات استقدامًا ...
اكل الشغالات الكينيات وطريقة استقدام العاملة الكينية 
اكل الشغالات الكينيات وطريقة استقدام العاملة الكينية 
أصبحت العمالة الكينية خيارًا مفضلًا للعديد من الأسر في المملكة العربية السعودية؛ وذلك بفضل التجارب الجيدة المنتشرة بين المواطنين ...

التعليقات

واتس آب