أسهل طريقة لتأمين هروب الخادمات من العمل

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية في المملكة العربية السعودية بدايةً من شهر فبراير 2024 قانون خدمة تأمين هروب الخادمات من العمل في إطار سعي الوزارة لتطوير جميع الخدمات، وتحسين بيئة سوق العمل.

إذ تعد ظاهرة هروب الخادمات من العمل منتشرة بشكل واسع في جميع أنحاء المملكة، خاصةً خلال شهر رمضان المبارك، كما تتصدر العمالة المنزلية المختصة في مجال الخدمة المنزلية والتنظيف قائمة العمالة المنزلية طبقًا لبيانات الهيئة العامة للإحصاء في نهاية الربع الثالث من عام 2023.

تساعد عقود تأمين هروب الخادمات في تحقيق الأمان للعميل، وحماية مصالحه والأموال المدفوعة في استقدام العمالة المنزلية، بالإضافة إلى الحفاظ على الحقوق المادية، والتعويضات المحددة للعاملة حسب وثيقة التأمين.

ما هي وثيقة تأمين هروب الخادمات؟

هي وثائق تأمينية أقرتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية بهدف القضاء على ظاهرة هروب الخادمات القادمات من خارج المملكة السعودية للعمل بداخلها.

إذ ألزمت الوزارة صاحب العمل، أو مكتب أو شركة الاستقدام بالتأمين على عقود العمالة المنزلية القادمة من خارج المملكة السعودية لأول مرة بشكل إجباري خلال أول سنتين، ثم اختياري بعد ذلك.

تتيح وثائق تأمين هروب الخادمات تعويضات محددة لأصحاب العمل عن مصاريف الاستقدام في الحالات الآتية:

التغيب بدون أسباب.

الهروب، بشرط عدم حدوث الهروب نتيجة لمعاملة صاحب العمل.

الإصابة بعجز جزئي، أو كلي يعيق مزاولة العمل.

الإصابة بأحد الأمراض المزمنة التي تؤثر في أداء العامل لعمله.

الوفاة، وتعويضه عن مصاريف إعادة الجثمان، والمتعلقات الشخصية للعامل لبلده الأساسي.

ما فائدة التأمين على الخادمة؟

أقرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية عقود تأمينات العمالة القادمة من خارج المملكة العربية السعودية بهدف تنظيم العلاقة بين صاحب العمل، والعامل، وحماية حقوق الطرفين، بالإضافة إلى وضع حلول للمشكلات المتوقعة بهدف توفير مناخ عمل آمن، ومريح.

إذ يحصل صاحب العمل على تعويضات مناسبة تم تحديدها مسبقًا، في حالات إصابة العامل، أو تغيبه عن العمل، أو حتى هروبه، بما يضمن الحفاظ على الموارد المالية لصاحب العمل، وعدم خسارة أمواله التي سبق دفعها في استقدام العمالة من الخارج.

تشمل فائدة التأمين على الخادمة بالنسبة لصاحب العمل الحصول على تعويضات مناسبة تساهم في عدم تكبده المشقة، أو خسارة أمواله في الحالات الآتية:

  • الحصول على تأمين مناسب لإعادة جثمان العامل لبلده الأساسي عند وفاته، بالإضافة إلى مصاريف إعادة متعلقاته الشخصية.
  • تكاليف تذاكر الطيران لعودة العامل لبلده في حالة إصابته بعجز جزئي، أو كلي يحول دون أدائه مهام عمله المتفق عليها.
  • تعويضات مناسبة في حال هروب العامل، أو تغيبه، أو رفضه لأداء مهام عمله، بشرط التزام صاحب العمل بعدم كونه السبب في الهروب، ويغطى التأمين استقدام عامل آخر.

أيضًا تحقق عقود تأمين هروب الخادمات من العمل الآمان للعامل المنزلي، وحمايته من سوء المعاملة، أو التعرض إلى ظروف حياتية مفاجئة بشكل يسبب له أضرار، مثل:

  • دفع راتب العامل بحد أقصى أربعة أشهر، وحصوله على تذكرة طيران لبلده في حالة عدم قدرة صاحب العمل على دفع راتبه، أو وفاة صاحب العمل، أو إصابته.
  • حصول العامل على راتب بحد أقصى أربعة أشهر، وحصوله على تذكرة طيران لبلده في حالة إصابة العامل بعجز كلى أو أحد الأمراض المزمنة التي تعليقه عن أداء عمله.
  • منح العامل تذكرة عودة إلى بلاده في الظروف القهرية المفاجئة.

اقرأ ايضا : كم اسعار تأمين الخادمات ضد الهروب

دور التأمين في حماية الأسر من هروب الخادمات

يساعد تأمين عقود العمالة المنزلية في حماية الأسر من هروب الخادمات، والذي أصبح هاجس يؤرق الكثير من العائلات التي يسبب لها هذا الهروب مشكلات جمة تتعلق بحاجة الأسرة إلى الخادمة للقيام بعملها، وخسارة الأسرة لمبالغ مالية تشمل مصاريف استقدام العاملة، فضلًا عن الوقت الضائع في الحصول على التأشيرة.

لذلك فأن خدمة تأمين عقود العمالة المنزلية، والتي أقرتها وزارة الموارد البشرية تساهم في الحصول على تعويضات مناسبة عند هروب الخادمة، أو رفضها لأداء عملها، مما يوفر الوقت والجهد للأسر. 

ماذا تفعل عند هروب الخادمة؟

هناك بعض الإجراءات التي يجب إتخاذها عند هروب الخادمة للحصول على تعويض مناسب، تشمل الآتي:

  • إبلاغ مكتب الاستقدام، وتسجيل إثبات حالة عند هروب الخادمة من المنزل.
  • تقديم بلاغ عن هروب الخادمة من خلال منصة أبشر الإلكترونية.
  • الحصول على نسخة من قرار لجنة فصل العمالة المنزلية.
  • الانتظار مدة خمسة عشر يومًا، ثم تقديم قرار الفصل إلى شركة التأمين.

جدير بالذكر أنه لا يتم الحصول على مبلغ التأمين إلا بعد التأكد أن صاحب العمل غير متسبب في هروب الخادمة، أو يعلم مكانها.

أيضًا يحصل صاحب العمل على التعويض في حالة هروب الخادمة خلال فترة التجربة وهي 90 يومًا من مكتب الاستقدام، وليس شركة التأمين، كون الخادمة خلال فترة التجربة تحت مسؤولية مكتب الاستقدام.

أقرأ ايضا : في حال رفض العاملة العمل بعد ثلاثة اشهر

كم أسعار تأمين العمالة المنزلية ضد الهروب؟

تختلف أسعار تأمين العمالة المنزلية ضد الهروب تبعا لعدة عوامل، تشمل:

  • مهنة العامل، إذ تختلف المهن التي يؤديه العامل المنزلي من حيث الخدم والعمال المنزليين، والسائقون، والطباخون، وحراس المنازل، ومديرو المنازل.
  • جنسية العامل الوافد من خارج المملكة العربية السعودية،وتأتي في مقدمة الدول المسموح الاستقدام منها للسعودية وتعتبر اكثر الجنسيات استقداما في المملكة السعودية لتقديم خدمات العمالة المنزلية دول الفلبين، وسريلانكا، وبنجلاديش، وأوغندا، وكينيا، وأثيوبيا.
  • عمر العامل.
  • الأجر الشهري الذي يتقاضاه العامل.
  • تكلفة العقد المبرم بين شركة الاستقدام، وصاحب العمل.

لذلك لا يوجد سعر محدد لتأمين هروب الخادمات من العمل، وإنما أسعار متغيرة.

تأمين هروب الخادمات

ثلاث خطوات أفضل شركة مطالبات تأمين الخادمات

تتميز شركة ثلاث خطوات بكونها إحدى الشركات الرائدة في مجال تأمين الخادمات من الهروب في المملكة العربية السعودية.

إذ تميز شركة ثلاث خطوات بفريق عمل مختص في العمالة السعودية، أثبت جدارته على مر العديد من السنوات، ويتمتع بدرجة عالية من الخبرة والكفاءة في مجال استقدام العمالة المنزلية، وتأمين الخادمات من الهروب.

تلعب شركة ثلاث خطوات أيضًا دور الوسيط بين صاحب العمل، وشركات الاستقدام، لذلك يمكن الاستعانة بها لتقديم كافة الأوراق، والمستندات الخاصة بالتأمين، مما يوفر الوقت والجهد لصاحب العمل، والحفاظ على السرعة والدقة في إنجاز الخدمات المختلفة.

توفر شركة ثلاث خطوات العديد من الخدمات الاحترافية الأخرى، بهدف تسهيل عملية استقدام العمالة المنزلية، وتمتع العميل بمزايا عديدة مما يوفر له الوقت، والمجهود، وتشمل هذه الخدمات الآتي:

  • خدمة استلام العمالة المنزلية في المطار بعد استقدامهم، وتسليمهم للكفيل سواء كان صاحب العمل، أو مكاتب الاستقدام.
  • خدمة استلام العمالة المنزلية من صالة المطار الدولية، وتسليمهم للعميل بالمنزل سواء كان المنزل في نفس المدينة، أو مدينة أخرى.
  • خدمة استلام العمالة المنزلية من المطار، وتوصيلها بالطيران الداخلي، أو النقل الجماعي لمنزل صاحب العمل إذا كان في مدينة أخرى.
  • إيواء العمالة المنزلية لعدة أيام لحين تسليمها إلى صاحب العمل في حالة سفره، أو عدم تواجده بالمنزل.
  • استلام العمالة المنزلية من منزل صاحب العمل وتسهيل سفرها من خلال المطار، بشرط تواجد الأوراق اللازمة للسفر.

لذلك تعد شركة ثلاث خطوات أفضل شركة مطالبات تأمين العاملة المنزلية ، بالإضافة إلى تقديم الخدمات السابق ذكرها بأربعة مطارات رئيسية داخل المملكة العربية السعودية، هي الرياض، والدمام، وجدة، والمدينة المنورة.

ختامًا، تعرفنا إلى أسهل طريقة لتأمين هروب الخادمات من العمل، وهي وثائق التأمين، والتي تساعد في تنظيم العلاقة بين صاحب العمل، والخادمات بما يكفل تحقيق مبدأ المصلحة العامة، وحفظ الحقوق بين العمالة المنزلية وصاحب العمل.

الوسوم :

مقالات مشابهة

تعرف على خطوات ورسوم تجديد عقد الخادمة الفلبينية 
تعرف على خطوات ورسوم تجديد عقد الخادمة الفلبينية 
يشغل موضوع خطوات ورسوم تجديد عقد الخادمة الفلبينية بال الكثير من الأشخاص خاصةً عند اقتراب انتهاء العقد الموقع مع ...
متطلبات مكتب بولو
متطلبات مكتب بولو
مكتب بولو هو مركز يهدف إلى حفظ حقوق العمال الفلبينيين الذين يعملون خارج بلادهم، وبالتالي تسهيل إجراءات الدخول والخروج ...
طريقة تجديد عقد العاملة الفلبينية
طريقة تجديد عقد العاملة الفلبينية
يعتبر تجديد عقد العاملة الفلبينية من أهم الأمور التي يتم القيام بها من قِبل العاملة عند الرجوع واستكمال عمالها ...
تجديد عقود الخادمات الفلبينيات
تجديد عقود الخادمات الفلبينيات
مؤسسة ثلاث خطوات تساعدك على إتمام إجراءات تجديد عقود الخادمات الفلبينيات بالتعاون مع مكاتب الاستقدام في السعودية. ...

التعليقات

واتس آب