ما هو التأمين على عقود العمالة المنزلية؟ وهل هو إلزامي؟

التأمين على عقود العمالة المنزلية

إن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية تسعى دائمًا إلى حفظ حقوق كل من صاحب العمل والعاملة المنزلية. بناءً على ذلك تم إطلاق خدمة التأمين على عقود العمالة المنزلية القادمة لأول مرة لصاحب العمل، وذلك من خلال منصة مساند الإلكترونية. لذا سنوضح إجراءات استخراج وثيقة التأمين على عقود العمالة المنزلية بالتفصيل من خلال موقع 3 خطوات. 

ما هو التأمين على عقود العمالة المنزلية؟ 

قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بإطلاق تلك الخدمة لضمان حقوق كل من صاحب العمل والعاملة المنزلية أثناء أول عامين للعاملة المنزلية. يحفظ العقد حقوق صاحب العمل من خلال تعويضه عن نفقات الاستقدام في حالة إصابة العاملة بمرض يمنعها من العمل أو في حالة الهروب أو الامتناع عن العمل، كما تتكفل بمصاريف نقل جثمان العاملة في حالة الوفاة. 

علاوة على ذلك، فإن العقد يحفظ حقوق العاملة المنزلية من خلال تعويضها ماديًا في حالة عدم القدرة على العمل سواء بشكل جزئي أو كلي؛ بسبب التعرض لحادث، كما أنها تعوضها في حالة عدم دفع صاحب العمل الراتب نتيجة الوفاة. 

إجراءات استخراج وثيقة التأمين على عقود العمالة المنزلية 

إن إجراءات التأمين تتم ضمن إجراءات تعاقد صاحب العمل مع مكتب الاستقدام، كما تتم بعض الإجراءات عبر منصة مساند على النحو التالي: 

  1. تحديد السيرة الذاتية للعاملة المنزلية عبر منصة مساند. 
  2. سيتم انتقال صاحب العمل إلى منصة نجم حتى يحدد شركة التأمين التي يرغب في التعامل معها. 
  3. إتمام عملية التعاقد وسداد التكلفة عبر منصة مساند. 
  4. يدفع صاحب العمل تكلفة التأمين إلى شركة التأمين.
  5. تعمل شركة التأمين على إصدار الوثيقة. 
  6. إن الوثيقة التأمينية يتم تفعيلها بشكل تلقائي عند وصول العاملة المنزلية إلى السعودية. 

هل تأمين العمالة المنزلية الزامي؟

نعم، ذلك في حالة استقدام العاملة المنزلية لأول مرة. لكن بالنسبة للعمالة الحالية، فالأمر ليس إلزامي خاصةً أنه لا يمكن التأمين على العمالة المنزلية الحالية عبر منصة مساند الإلكترونية. 

أفضل مؤسسة لمطالبة تأمين العمالة المنزلية

تعمل مؤسسة ثلاث خطوات على تقديم خدمة مطالبة تأمين العمالة المنزلية من الشركات عند رفض العمل، أو هروب أو تغيب أو وفاة العاملة المنزلية، بحكم أنها لها خبرة كبيرة في استلام العمالة، واستقبالها في المطار، وتوصيل العمالة بالإضافة إلى خدمة تسفير العمالة المنزلية.

تقدم المؤسسة خدماتها في الرياض، وجدة، والمدينة المنورة، والدمام، كما أنها تقدم خدمة تسفير العمالة المنزلية بأسعار تنافسية، وما يجعلها متميزة أنها تتكون من فريق عمل سعودي الجنسية، مما يجعلهم على دراية بالقوانين. مع العلم أن المؤسسة تتكفل بدفع الرسوم في حالة إن كان التأخير بسببها، ويمكن التواصل معها من خلال الآتي: 

  • رقم الهاتف المحمول: 966505404788
  • رقم الواتس اب: 966530583321
  • البريد الإلكتروني: [email protected] 

في الختام، إن خدمة التأمين على عقود العمالة المنزلية من الخدمات المتطورة التي كان لها دور في ضمان حقوق المواطنين والعمالة المنزلية على حد سواء، مما أدى إلى تقليل الخلافات بشكل كبير. 

الوسوم :

مقالات مشابهة

المستندات المطلوبة لاستخراج تأشيرة العاملة المنزلية
المستندات المطلوبة لاستخراج تأشيرة العاملة المنزلية
إن تأشيرة العمالة المنزلية من أكثر التأشيرات التي يتساءل عنها كافة المواطنين والمقيمين داخل المملكة العربية السعودية؛ لكثرة الرغبة ...
طريقة استخراج تأشيرة من مساند لعام 2024 
طريقة استخراج تأشيرة من مساند لعام 2024 
تحرص وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية دائمًا على تطوير جانب الاستقدام داخل المملكة العربية السعودية من خلال عقد الإتفاقيات ...
ما هو نظام استلام الخادمات الجديد؟ 
ما هو نظام استلام الخادمات الجديد؟ 
إن الأنظمة داخل المملكة العربية السعودية في حالة من التطور والتقدم المستمر حيث تقوم الجهات المُختصة بتطويرها من أجل ...
طريقة تجديد اقامة عاملة منزلية
طريقة تجديد اقامة عاملة منزلية
كي يتمكن الكفيل من الاحتفاظ بالعاملة المنزلية في السعودية، فإن عليه القيام بطريقة تجديد اقامة عاملة منزلية بشرط ألا ...

التعليقات

واتس آب