متى يحق لي ارجاع الخادمة؟

تتكبد العائلات مبالغ متفاوتة من أجل استقدام خادمة منزلية تساعد في الاهتمام بشؤون المنزل وتتولي العديد من المهمات بدلًا من ربة المنزل، والتي يمكن أن تكون مشغولة في العمل أو الاهتمام بالأطفال الصغار، لكن على العكس تكون هناك بعض الخادمات التي لا تتفق مع الأسرة ولا تحترم عاداتها، وهنا يظهر سؤال متى يحق لي ارجاع الخادمة؟، وما هي الخطوات الواجب اتباعها لإرجاع الخادمة لمكتب الاستقدام مرة أخرى. تجيبكم مؤسسة ثلاث خطوات عن هذا السؤال كي تكون على معرفة كاملة بكل الحقوق التي لدى صاحب العمل والإجابة عن سؤال متى يحق لي ارجاع الخادمة.

متى يحق لي ارجاع الخادمة؟

للإجابة عن سؤال متى يحق لي ارجاع الخادمة، لا بد وأن يعرف صاحب العمل أن إرجاع الخادمة خلال فترة التجربة والتي تستمر لمدة 90 يوم، يختلف عن إرجاع الخادمة بعد انتهاء فترة التجربة من حيث الإجراءات.

أيضًا يمكن أن تختلف أسباب رغبة صاحب العمل في إرجاع الخادمة من شخص إلى آخر حسب ظروف الأسرة وطباع الخادمة التي تم استقدامها.

يمكن حصر أسباب رغبة صاحب العمل في إرجاع الخادمة في الأسباب الآتية:

  • عدم رغبة الخادمة في استكمال العمل داخل منزل صاحب العمل، والرغبة في العودة إلى بلدها.
  • تقاعس الخادمة، وإهمالها في أداء المهام اليومية المكلفة بها.
  • رفض الخادمة العمل في المنزل بعد انتهاء فترة التجربة.
  • عدم التزام الخادمة ببنود العمل المتفق عليها في عقد العمل الموقع بين الخادمة وصاحب العمل من حيث المهام اليومية، وعدد ساعات العمل.
  • يمكن أن تكون الخادمة التي تم استقدامها لا تلتزم بالعادات والتقاليد للأسرة من حيث الخصوصية، وحسن الأخلاق.
  • انعدام الأمانة وتكرار حوادث السرقة من الخادمة للأسرة.
  • قد تكون الخادمة صعبة المراس، وتتصف بالعند والردود غير المؤدبة، وكثرة الجدال.
  • أبلغت بعض العائلات عن رغبتها في إرجاع الخادمة عند اكتشافهم ممارسة الخادمة للسحر.

هناك أسباب أخرى لرغبة صاحب العمل إرجاع الخادمة تختلف باختلاف المواقف والانطباعات التي تركتها الخادمة لدى الأسرة، لذلك تنصحكم مؤسسة ثلاث خطوات بحصر الصفات التي تريدها في الخادمة بدقة، وأخبار مكتب الاستقدام بها منذ البداية لتجنب الخسارة المادية نتيجة استقدام خادمة غير مناسبة أو ضياع الوقت.

في حال رفض العاملة المنزلية العمل بعد ٣ شهور

هل يحق إرجاع العاملة خلال فترة التجربة؟

نعم، يحق لصاحب العمل إرجاع الخادمة إلى مكتب الاستقدام خلال فترة التجربة في حال حدوث أي مشكلات خلال التعامل معها، أو تقاعس الخادمة وسوء سلوكها بما لا يتناسب مع معايير الأسرة والتي سبق الاتفاق عليها في عقد العمل.

إذ يعد مكتب الاستقدام هو المسؤول الأول عن الخادمة خلال فترة التجربة والتي تبلغ 90 يوم، لذلك تنصح مؤسسة ثلاث خطوات باختيار أحد مكاتب الاستقدام الموثقة، والمرخصة لضمان الحصول على خدمة مميزة، والتواصل مع مكتب الاستقدام عند الرغبة في إرجاع الخادمة واستبدالها بخادمة أخرى خلال فترة التجربة. انهاء عقد العمالة المنزلية

متى يحق لي ارجاع الخادمة؟

لذلك تنصح مؤسسة ثلاث خطوات باختيار مكتب استقدام يتمتع بالصفات الآتية:

  1. الحرص على اختيار مكتب استقدام مرخص من السلطات السعودية، ويمكن التعرف على أفضل مكاتب الاستقدام المرخصة من خلال منصة مساند الإلكترونية.
  2. السمعة الجيدة، إذ تعكس سمعة مكتب الاستقدام الجيدة تجارب العملاء السابقين والذين مروا بتجربة استقدام خادمة من خلال مكتب الاستقدام، ومدى رضاهم عن الخدمة التي قدمت إليهم.
  3. التزام مكتب الاستقدام الذي سوف تختار التعامل معه باللوائح والقوانين الخاصة باستقدام العمالة المنزلية من خارج المملكة العربية السعودية، والتمتع بالمعايير التي حددتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية.
  4. معرفة أراء عملاء سابقين لمكتب الاستقدام الذي تم اختياره من خلال وسائل التواصل الاجتماعي.
  5. الضمانات التي يقدمها مكتب الاستقدام للتعامل مع أي مشكلات يمكن أن تحدث مستقبلًا، مثل إرجاع الخادمة خلال فترة التجربة أو استبدالها بخادمة أخرى.
  6. العروض التي يقدمها مكتب الاستقدام الذي قررت التعامل معه، مثل الدورات والتدريبات للتسهيل على الخادمة التأقلم والاندماج مع الحياة في المجتمع السعودي، وسهولة إتقانها للمهام اليومية المطلوبة منها.

شروط إرجاع الخادمه بعد انتهاء مدة العقد

بعد انتهاء مدة عقد العمل المبرم بين الخادمة وصاحب العمل، يمكن تجديده بموافقة الطرفين أو انتهاء العقد ورغبة أحد الطرفين أو كلاهما بعدم تجديده، حينئذ ينبغي لصاحب العمل إرجاع الخادمة وشراء تذكرة الطيران الخاصة بها للعودة إلى بلدها.

أيضًا يجب الالتزام ببعض اللوائح والقوانين كي تتمكن من إرجاع الخادمة بعد انتهاء مدة العقد إلى بلدها من خلال الخروج النهائي، وتشمل هذه الشروط الآتي:

  1. يجب أن تكون بطاقة الإقامة الخاصة بالخادمة سارية المفعول عند إرجاع الخادمة إلى بلدها.
  2. أن يكون جواز سفر الخادمة ساري المفعول، وفي حال انتهاء صلاحيته يجب البدء في إجراءات تجديده قبل البدء في إجراءات الخروج النهائي.
  3. عدم وجود عوائق قانونية أو قضايا مرفوعة على الخادمة، أو عقوبات قضائية موقعة عليها مما يتطلب إشراف من وزارة الداخلية السعودية.
  4. عدم وجود أي مخالفات مرورية غير مسددة على الخادمة.
  5. تقديم صاحب العمل طلب إلى إدارة الجوازات باستخراج تصريح خروج نهائي للخادمة من أجل سفرها إلى بلدها، أو من ينوب عنه.
  6. ينبغي تسوية جميع المستحقات المالية مع الخادمة قبل سفرها النهائي، وتشمل دفع الأجور والمستحقات المتأخرة.
  7. ضرورة تقديم طلب الحصول على تأشيرة للخادمة وكتابة جميع البيانات المتعلقة بها، مثل المعلومات الشخصية، ورقم الإقامة، ورقم جواز السفر.
  8. يجب أن تكون الخادمة موافقة على الخروج النهائي، فلا يمكن سفر الخادمة دون موافقته ووقتها يمكن أن يخسر صاحب العمل ثمن تكلفة تذكرة الطيران هباءًا.
  9. يجب أن تكون الخادمة في المطار قبل موعد إقلاع الطائرة بمدة لا تقل عن ثلاث ساعات.
  10. لا يجب أن تتجاوز وزن الحقائب الخاصة بالخادمة الوزن المسموح به في المطار.

أقرأ ايضا بصمة الخروج النهاي للعاملة المنزلية

تتم إجراءات الخروج النهائي للخادمة من خلال منصة أبشر الإلكترونية من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  1. تسجيل الدخول إلى حسابك الشخصي على منصة أبشر الإلكترونية.
  2. اختار من القائمة الجانبية “أبشر أفراد“، ثم طلب الحصول على تأشيرة.
  3. تحديد نوع التأشيرة المراد الحصول عليها “خروج نهائي”.
  4. إدخال كافة البيانات الخاصة بالخادمة، مثل المعلومات الشخصية، ورقم الإقامة، ورقم جواز السفر.
  5. تأكد من صحة البيانات التي قمت بإدخالها، واضغط تأكيد 
  6. سوف يظهر لك رقم التأشيرة التي قدمت للحصول عليها، ويجب الاحتفاظ به لمتابعة حالة الطلب بعد ذلك.

أفضل شركة تسفير العمالة المنزلية في السعودية

بعد انتهاء عقد الخادمة والرغبة في الخروج النهائي من المملكة العربية السعودية، يبحث العديد من الأشخاص عن أفضل شركة تسفير العمالة المنزلية في السعودية، والتي تكون بلا منازع شركة ثلاث خطوات.

إذ تعد شركة ثلاث خطوات من الشركات الرائدة في مجال تسفير العمالة المنزلية في السعودية، واستقدام العمالة المنزلية من خارج البلاد، بالإضافة إلى تمتعها بالخبرة العالية والتي اكتسبتها بفعل السنوات الماضية مما جعلها من أكثر الشركات التي تتمتع بالسمعة الجيدة وتحظى بثقة جميع عملائها السابقين.

تضم شركة ثلاث خطوات نخبة متميزة من العاملين في مجال استقدام العمالة المنزلية من الخارج، وهو فريق سعودي متكامل يحرص على الاطلاع على كافة الإجراءات القانونية المحدثة بخصوص العمالة المنزلية لضمان تقديم أفضل خدمة ممكنة.

تشمل الخدمات التي تقدمها مؤسسة ثلاث خطوات الآتي:

  • استلام العمالة المنزلية من المطار: في حالة عدم تفرغ صاحب العمل وعدم قدرته على الحضور بنفسه إلى المطار لاستلام الخادمة الخاصة به بعد وصولها إلى المملكة السعودية، فيمكن أن يفوض من ينوب عنه، مثل مؤسسة ثلاث خطوات لإتمام كافة الإجراءات بكل سهولة ويسر.
  • توصيل العمالة المنزلية: في حالة عدم قدرة صاحب العمل على الحضور لاستلام الخادمة، يمكن أن تقوم المؤسسة بتوصيلها إلى منزل صاحب العمل سواء كان هذا المنزل في نفس المدينة أو في مدينة أخرى للتسهيل على صاحب العمل وتوفير الوقت والجهد.
  • إيواء الخادمات: يمكن لشركة ثلاث خطوات إيواء الخادمات الوافدين من خارج المملكة السعودية لمدة يوم واحد في مراكز إيواء مخصصة، ومجهزة بالمرافق المناسبة مع تقديم الوجبات الغذائية لهم لحين استلام صاحب العمل الخادمة في حال تعذر استلامها في نفس يوم الوصول.
  • تسفير العمالة المنزلية: بعد انتهاء عقد العمل ورغبة الخادمة في العودة إلى بلدها يمكن أن تساعد مؤسسة ثلاث خطوات في إتمام كافة الإجراءات اللازمة للخروج النهائي للخادمة.
  1. التأمين على العمالة المنزلية: 
  2. التأمين على العمالة المنزلية: يعد التأمين على الخادمات من الإجراءات المهمة والتي أصبحت إلزامية، وذلك لحفظ حقوق الخادمة وصاحب العمل.

 مع مؤسسة ثلاث خطوات  لترشيح أفضل مكاتب الاستقدام، من خلال:

  • هاتف: 966505404788.
  • واتس اب : 966530583321.
  • بريد إلكتروني: [email protected]
  • في الختام، أجبنا عن سؤال متى يحق له إرجاع الخادمة، وتعرفنا على كيف يمكن أن تقدم لك مؤسسة ثلاث خطوات المساعدة في مجال استقدام العمالة المنزلية في السعودية.
الوسوم :

مقالات مشابهة

أهم مزايا وعيوب الشغالات الكينيات
أهم مزايا وعيوب الشغالات الكينيات
زاد في الآونة الأخيرة الحديث حول مزايا وعيوب الشغالات الكينيات كونهم أحد جنسيات العمالة المنزلية التي أصبحت منتشرة ...
عاملات فيتنام واهم شروط الاستقدام
عاملات فيتنام واهم شروط الاستقدام
عاملات فيتنام ضمن العمالة المنزلية المنتشرة في المملكة العربية السعودية، إذ أتاحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية الاستقدام من ...
تكلفة استقدام خادمة من ارتيريا
تكلفة استقدام خادمة من ارتيريا
العاملات المنزلية من ارتيريا من أكثر العاملات المنزلية استقدامًا في المملكة العربية السعودية؛ وذلك نظرًا لخبرتها في العمل والصفات ...
افضل الشغالات وأرخصها
افضل الشغالات وأرخصها
تبحث الكثير من العائلات في المملكة العربية السعودية عن افضل الشغالات وأرخصها تكلفة في آن واحد، حيث يجب أن ...

التعليقات

واتس آب