لائحة العمالة المنزلية في السعودية

لائحة العمالة المنزلية

تعتزم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية بقيادة أحمد بن سليمان الراجحي خلال الفترة المقبلة تطبيق لائحة العمالة المنزلية الجديدة في عملية استقدام عاملات إلى المملكة العربية السعودية. بهدف القضاء على سماسرة الاستقدام، والارتقاء بمستوى سوق العمل السعودي، وحفظ حقوق كل من العمالة المنزلية وأصحاب العمل. لذا دعنا نوضح لك لائحة العمالة المنزلية من خلال موقع 3 خطوات. 

لائحة العمالة المنزلية في السعودية

وقالت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية إنها حاليًا في طور تجربة الرحلة الموحدة للاستقدام من خلال لائحة العمالة المنزلية الجديدة، وهي طريقة تغيير تقضي على السماسرة بشكل كامل، بحيث يتم منح التأشيرة بعد التعاقد مع مكتب معتمد من قبل الوزارة”.

وأوضحت الوزارة أن ما يقوم به سماسرة الاستقدام أمر مخالف للائحة العمالة المنزلية سواء في المملكة أو دولة الإرسال. محذرة المواطنين والمقيمين من الانسياق وراء بعض الإعلانات المضللة. مبينة أن كل المكاتب والشركات المرخصة توجد في موقع مساند الإلكتروني، اللي يوضح بدوره تقييم العملاء السابقين للمكتب وأيضا الأسعار، ويخضع لرقابة مشددة.

وحول نسبة التزام المكاتب والشركات بتوثيق العقود. أفادت الوزارة بأن نسبة الالتزام بتوثيق العقود في الربع الأول من العام الجاري بلغت نحو 99% من العقود الموثقة، مشيرة إلى أن نظام لائحة عمال الخدمة المنزلية الموحدة الجديدة حدد جميع الحقوق والواجبات لكل طرف من العملية التعاقدية، صاحب العمل والعامل وصاحب المكتب.

وحدد وجوب دفع غرامة إلغاء في حال إلغاء العقد بعد خمسة أيام من توقيعه تصل إلى 40% من قيمة العقد. كما أوجب على صاحب المكتب إعادة المبلغ خلال أسبوعين من الإلغاء إلى العميل. علاوة على ذلك، فيجب على العاملات أن تلتزم بنظام العمالة المنزلية الجديد بالإضافة إلى جدول مهام العاملة المنزلية الذي سيتم تحديده من قبل صاحب العمل حتى لا يتم استرجاعها خلال فترة التجربة وهي 90 يوم. 

أفضل مؤسسة لاستقبال العمالة المنزلية في السعودية

إن مؤسسة ( ثلاث خطوات لخدمات المطارات ) غير معنية باستقدام العمالة من الخارج، فهي مكتب استقبال الخادمات أي تقوم باستلام العاملة المنزلية من المطار، ومن ثم تقوم بتنفيذ إجراءات الاستلام، وتنقلها إلى منزل العميل خلال 24 ساعة من الاستلام. تعتبر المؤسسة وكيلًا لأكثر من 400 مكتب استقدام مرخص داخل المملكة العربية السعودية، لذا فلا تتردد في التعامل معها. 

كما أنها تعمل على إيواء العاملة لمدة ليلة واحدة داخل مساكنها الآمنة، وذلك في حالة وصول العاملة في وقت متأخر إلى المطار، وتحرص على معاملة الخادمة بطريقة حسنة. ما يميز المؤسسة أن أسعارها رخيصة، وتعمل طوال أيام الأسبوع، كما أن فريقها سعودي الجنسية، فبالتالي على دراية بكافة القوانين واللوائح بما فيها لائحة العمالة المنزلية.

تقوم مؤسسة ( ثلاث خطوات لخدمات المطارات ) بتسفير الشغالات، واستلام الخادمات من عدة مطارات، منها: مطار الملك خالد الدولي بالرياض، ومطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة، ومطار الملك فهد بالدمام، ومطار الأمير محمد في المدينة المنورة. يمكن التواصل معها من خلال الطرق التالية: 

  • رقم الهاتف المحمول: 966505404788
  • رقم الواتس اب: 966530583321
  • البريد الإلكتروني[email protected] 

إن لائحة عمال الخدمة المنزلية ومن في حكمهم جاءت لتنظم آلية استقدام العمالة المنزلية، وحتى تمنع سماسرة الاستقدام من العمل داخل المملكة، فما يحق له القيام بالاستقدام هي مكاتب الاستقدام الموثقة والمرخصة من قبل الجهات المختصة، ويجب أن تلتزم بلائحة العمالة المنزلية حتى لا تتعرض لدفع غرامات مالية. 

الوسوم :

مقالات مشابهة

ما هو نظام استلام الخادمات الجديد؟ 
ما هو نظام استلام الخادمات الجديد؟ 
إن الأنظمة داخل المملكة العربية السعودية في حالة من التطور والتقدم المستمر حيث تقوم الجهات المُختصة بتطويرها من أجل ...
طريقة تجديد اقامة عاملة منزلية
طريقة تجديد اقامة عاملة منزلية
كي يتمكن الكفيل من الاحتفاظ بالعاملة المنزلية في السعودية، فإن عليه القيام بطريقة تجديد اقامة عاملة منزلية بشرط ألا ...
حقوق العاملة المنزلية في السعودية
حقوق العاملة المنزلية في السعودية
إن المملكة العربية السعودية من أكثر الدول العربية استقدامًا للعمالة المنزلية، وبناءً على ذلك ظهرت بعض المشاكل التي كانت ...
خدمة التأمين على عقود العمالة المنزلية
خدمة التأمين على عقود العمالة المنزلية
إن التأمين على عقود العمالة المنزلية الجديدة أصبح إجباريًا بقرار من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية؛ كي لا يتعرض ...

التعليقات

واتس آب