شروط تأمين العمالة المنزلية

شروط تأمين العمالة المنزلية

إن تأمين العمالة المنزلية أصبح واجبًا على كل من يريد استقدام العمالة المنزلية في المملكة العربية السعودية. فبعد أن كان اختياريًا لسنوات رأت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ضرورة إلزامه من أجل ضمان الحقوق، وتقليل الخلافات التي يمكن أن تحدث بين أصحاب العمل والعمالة المنزلية. لذا سنوضح كافة شروط تأمين العمالة المنزلية من خلال موقع 3 خطوات. 

ما المقصود بتأمين العمالة المنزلية؟ 

أي التأمين على عقود العمالة المنزلية طوال فترة إقامتها وهي عامين. يعمل ذلك التأمين على حفظ حقوق أصحاب العمل والعمالة المنزلية على حد سواء، وقد جعلته وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة إلزاميًا بعد أن كان اختياريًا، مع العلم أنه في حالة رفض العمالة المنزلية العمل، من الضروري إرفاق نسخة من قرار لجان فصل العمالة المنزلية إلى شركة التأمين، أما في حالة الهروب، فيتم الإبلاغ عن الهروب من خلال منصة أبشر على أن يتم المطالبة بالتأمين بعد مرور 15 يوم من البلاغ. ويغطي التأمين الحالات الآتية: 

  • إذا هربت العاملة المنزلية، فإن التأمين يشمل تعويض صاحب العمل عن تكاليف الاستقدام التي دفعها، مع العلم أن التغطية التأمينية لا تتم إلا بعد التحقق من أن صاحب العمل ليس له يد في هروبها، ولا يعرف مكانها. 
  • أمّا في حال رفض العاملة المنزلية عن العمل بعد 3 شهور، فإن التأمين يتكفل بدفع تكاليف استقدام عاملة منزلية جديدة. لكن يجب التأكد من أن صاحب العمل لم يكن السبب في امتناع العاملة عن العمل. 
  • في حالة إصابة الخادمة المنزلية بمرض خطير أو مزمن أو عجز دائم، فإن التأمين يتكفل بمصاريف تذكرة الطيران الخاصة بالعاملة حتى تعود لوطنها بالإضافة إلى تحمل مصاريف استقدام عاملة منزلية بديلة. 
  • أمّا عند حدوث حادثة بشكل مفاجئ، فإن التغطية التأمينية تشمل استقدام عاملة منزلية بديلة. 
  • إن لم يقوم صاحب العمل بمنح العاملة المنزلية أجرها الشهري، بسبب معاناته من مرض حرج أو في حالة الوفاة، فإن التغطية التأمينية تشمل إجمالي أجر العاملة بشرط ألا يزيد عن 4 شهور بالإضافة إلى تحمل مصاريف عودة العاملة المنزلية إلى وطنها. أمّا في حالة وقوع أمر طارئ، فإن التأمين يشمل مصاريف تذكرة الطيران. 

شروط تأمين العمالة المنزلية

إن شروط تأمين العمالة المنزلية قد تختلف من شركة لأخرى، لذا يجب عليك مراجعة شركة التأمين التي ستتعامل معها من أجل توفير كافة الأوراق، والالتزام بجميع الشروط التي تضعها الشركة. فيما يلي سنوضح أشهر متطلبات شركات التأمين عند مطالبة التأمين على عقود العمالة المنزلية: 

  • في حالة رفض العاملة العمل، فيجب تقديم صورة من قرار لجان فصل العمالة المنزلية. 
  • في حالة الهروب، من الضروري أن يتم الإبلاغ عن العاملة عبر منصة أبشر، ويتم التقديم على التأمين بعد مرور 15 يوم. 
  • نسخة من بطاقة الهوية بشرط أن تكون سارية المفعول. 
  • من شروط تأمين العمالة المنزلية تقديم الآيبان البنكي المتعلق بصاحب العمل. 
  • صورة من جواز سفر العاملة المنزلية بالإضافة إلى تأشيرة الدخول. 
  • نسخة من عقد العمل أو عقد نقل خدمات العاملة. 
  • ذكر تفاصيل رفض أو تغيب العاملة عن العمل مع توضيح الأسباب التي أدت إلى ذلك. 
  • نسخة من التقرير الطبي في حالة إصابتها بأمراض حرجة أو عجز. 

كم مبلغ تامين العماله المنزليه؟

إن كل شركة تأمين كما تضع شروط تأمين العمالة المنزلية، تقوم بوضع أسعار للتأمين على العمالة المنزلية، لذا فإن الأسعار مختلفة وفقًا لسمعة الشركة وتاريخها وشهرتها. لكن يجب أن نعلم أن مبلغ التأمين في مايو 2024 يتأرجح بين 600 ريال إلى 1800 ريال سعودي. إليك بعض العوامل المهمة التي تؤثر على أسعار تأمين العمالة المنزلية: 

  • تاريخ شركة التأمين: إن كان للشركة خبرة لسنوات عديدة في مجال التأمين على عقود العمالة المنزلية، فمن المتوقع أن تكون أسعارها أكثر ارتفاعًا من غيرها. 
  • سمعة شركة التأمين: الشركات ذات السمعة الجيدة، تكون أسعارها مرتفعة مقارنةً بغيرها من الشركات غير المشهورة. 
  • ثقة شركة التأمين: عليك التحقق من أن الشركة حاصلة على التراخيص التي تؤهلها لتكون شركة تأمين، ولا تتعامل مع أي جهة غير رسمية حتى لا تتعرض للسرقة والاحتيال. 

هل التأمين على العمالة المنزلية الزامي؟ 

نعم، إن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية جعلت التأمين إلزامي، ولا يمكن استقدام العمالة المنزلية دون التأمين على عقد العمالة المنزلية. فهناك الكثير من مزايا تامين عقود العمالة المنزلية سواء لصاحب العمل ام العاملة , مع العلم أن العمالة الحالية ليس إلزامي التأمين عليها خاصةً أن منصة مساند لم توفر ذلك بعد. ويمكن استخراج وثيقة التأمين على عقد العمالة المنزلية بكل سهولة من خلال اتباع الخطوات الآتية: 

  1. التوجه إلى منصة مساند الإلكترونية. 
  2. اختيار العاملة المنزلية التي ستقوم بالتأمين على عقدها. 
  3. ستحولك منصة مساند إلى منصة نجم حتى تقوم باختيار شركة التأمين. 
  4. عليك إتمام التعاقد. 
  5. دفع تكلفة التأمين إلى شركة التأمين. 
  6. يتم تفعيل بوليصة التأمين بعد مرور فترة التجربة وهي 90 يوم، إذ تكون العاملة المنزلية مسؤولية مكتب الاستقدام خلال فترة التجربة. إلا في حالة الوفاة أو العجز الدائم حيث تسري التغطية التأمينية منذ اليوم الأول للعاملة. 

دور التأمين على العمالة المنزلية في حالة الوفاة أو العجز الكلي 

في حال استقدام عامل الخدمة المنزلية ممن يطبق عليه مدة التجربة ألا وهي 90 يوم، فإن التأمين يبدأ منذ اليوم الأول للعاملة المنزلية في حالة الوفاة، أو العجز الدائم، أو في حالة معاناة الخادمة من حالة طارئة وقاهرة. 

أفضل مؤسسة تأمين العاملة المنزلية 

في حالة الالتزام بشروط تأمين العمالة المنزلية، والرغبة في مطالبة التأمين على عقود العمالة المنزلية، فإنه يمكنك الاستعانة بخدمات مؤسسة ثلاث خطوات المُتخصصة في مطالبة التأمين من الشركات. ما يجعلك تثق في المؤسسة أنها مكونة من فريق عمل متخصص وسعودي الجنسية، لذا من المستحيل أن تحدث أخطاء ناتجة عن عدم معرفة القوانين بشكل جيد، وتتميز المؤسسة بالأسعار الرخيصة، والسرعة في تنفيذ الإجراءات. 

لكن يجب أن تضع في الاعتبار أن المؤسسة لا تقوم بحضور أي جلسات قضائية سواء كانت متعلقة بالهروب أو الانقطاع عن العمل أو غير ذلك، كما أنها ليست لها علاقة بنتيجة المطالبة، فشركة التأمين من حقها القبول أو الرفض. أي أن مؤسسة ثلاث خطوات تعتبر وسيط بين العملاء وبين شركات التأمين. يمكن أيضًا الاستفادة من خدمات المؤسسة المتنوعة، ومنها: تسفير العمالة المنزلية، واستقبال العمالة المنزلية، وتوصيل وإيواء العمالة المنزلية. مع العلم أن المؤسسة تقدم خدماتها على نطاق واسع في الدمام، والرياض، وجدة، والمدينة المنورة، ويمكن التواصل لمعرفة المزيد من التفاصيل: 

  • رقم الهاتف المحمول: 966505404788
  • رقم الواتس اب: 966530583321
  • البريد الإلكتروني: [email protected] 

في الختام، إن شروط تأمين العمالة المنزلية متعددة، ولكن يجب تنفيذها بشكل كامل حتى تقوم شركة التأمين بالنظر في المطالبة. مع العلم أن عدم وجود الأوراق والمستندات المطلوبة قد يُعرض المطالبة للرفض. 

الوسوم :

مقالات مشابهة

كيف اسوي تأمين للخادمه؟
كيف اسوي تأمين للخادمه؟
بعد أن أصبح التأمين على عقود العمالة المنزلية إجباريًا في المملكة العربية السعودية، وقد كثرت حوله التساؤلات خاصةً أن ...
تأمين العمالة المنزلية مساند في 12 خطوة بسيطة 
تأمين العمالة المنزلية مساند في 12 خطوة بسيطة 
أصبح تأمين العمالة المنزلية مساند الطريقة والخطوات  إجراءاً إلزامياً عند استقدام العاملة المنزلية الآن حيث ألزمت وزارة الموارد البشرية ...
أسعار تأمين العمالة المنزلية ضد الهروب
أسعار تأمين العمالة المنزلية ضد الهروب
تختلف أسعار تأمين العمالة المنزلية ضد الهروب من شركة إلى أخرى لكنها تتفق في أنها جميعاً تعمل من أجل ...
مطالبات تأمين العمالة المنزلية
مطالبات تأمين العمالة المنزلية
يعتبر مطالبات تأمين العمالة المنزلية من أهم الإجراءات الضرورية التي فرضتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية بشكل ...

التعليقات

واتس آب