اهم 10 فوائد لتأمين العمالة المنزلية المساعدة

فوائد تأمين العمالة المنزلية

إن قرار تأمين العمالة المنزلية المساعدة أحد أهم القرارات التي استحدثتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية بهدف تطوير قطاع الاستقدام داخل المملكة وحماية حقوق كافة أطراف التعاقد من العمالة المنزلية والمستقدمين، مثله مثل الكثير من القوانين التي تنظم قانون العمل السعودي، وتسهيل رحلة الاستقدام إلى الأراضي السعودية وحل الشكاوى والخلافات التي قد تنشأ بين طرفي العلاقة وضمان حقوقهم ومن خلال موقع ثلاث خطوات سوف نتعرف على كافة التفاصيل المتعلقة بتأمين العمالة المنزلية المساعدة والعديد من الأمور الأخرى ذات الصلة.

تأمين العمالة المنزلية المساعدة

أطلقت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية خدمة التأمين على عقود العمالة المنزلية المساعدة لحفظ حقوق أطراف العلاقة التعاقدية بين العامل وصاحب العمل، حيث تم تفعيل هذه الخدمة اعتباًرا من تاريخ 01 فبراير 2024م، حيث يكون تأمين العمالة المنزلية إجباريًا على صاحب العمل لأول مرة يتم فيها استقدام العامل/ العاملة المنزلية، ويكون التأمين لمدن عامين كاملين من تاريخ إبرام العقد بين شركة الاستقدام وصاحب العمل، فيما يكون التأمين اختياريًا بعد مرور العامين. مع العلم أن هذه الخدمة متاحة من خلال منصة مساند.

أهمية تأمين العمالة المنزلية المساعدة

إن خدمة تأمين العمالة المنزلية المساعدة لها أهمية كبير لكل من العاملين وأصحاب الأعمال حيث تحافظ على حقوق كافة أطراف العلاقة العمالية، بحيث  يُحددّ النظام الحد الأدنى الإلزامي لكافة العقود وذلك بالاستناد على الأحكام والشروط الملحقة بالصيغة النموذجية  عن البنك المركزي السعودي، حيث يتم الموافقة على كافة التغطيات التأمينية وفق الجداول الواردة بالوثيقة خلال فترة التغطية، كما يتم الالتزام بكافة البنود التعاقدية التي تضمن حقوق أصحاب الأعمال في حال مرض العامل المنزلي، أو هرب أو أيٍ من الحالات الواردة في الوثيقة، كما تضمن حقوق العمالة المنزلية في حالة العجز الكلي أو الجزئي الدائم الناتج عن حادثٍ ما، وكذلك في حال لم يلتزم صاحب العمل بسداد الرواتب والمستحقات المالية.

هناك الكثير من الفوائد التي تعود بالنفع على كل من صاحب العمل والعمالة المنزلية المساعدة، وفيما يلي فوائد تأمين العمالة المنزلية للخادمات:

  • تعويض العامل في حال العجز الجزئي أو الكلي الدائم نتيجة لحادث.
  • تعويض العامل عن راتبه في حال امتنع صاحب العمل عن سداد الرواتب وذلك نتيجة لوفاة صاحب العمل أو عجزه الكلي أو الجزئي الدائم.
  • حفظ أجور الخادمات في المملكة.
  • توحيد العقد الملزم لطرفي العقد لحفظ الحقوق التعاقدية بين الطرفين.
  • تحديد الالتزامات الواقعة على صاحب العمل تجاه العامل.
  • تقليل النزاعات بين صاحب العمل والعمالة المنزلية، من خلال الالتزام بالقوانين التي أقرتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  • توفير حلول قانونية سريعة لحفظ حقوق العمالة المنزلية.
  • إجبار صاخب العمل الالتزام بكافة القوانين التي من شأنها حفظ حقوق العامل.
  • توفير بيئة عمل آمنة لكافة أنواع العمالة المنزلية المساندة.
  • تحسين العلاقة بين كل من العامل وصاحب العمل وتقليل النزاعات المختلفة.

كيف تختار خطة التأمين المناسبة لعاملتك المنزلية

يعتبر اختيار الخطة التأمينة للعامل/ العاملة المنزلية  وفق عدد من المتطلبات التي تختلف من عميل لآخر، ولكن هناك بعد النقاط الأساسية التي يجب الالتزام بها عند اختيار خطة التأمين المناسبة للعاملة المنزلية، والتي تتمثل في النقاط التالية:

  • البحث بإمعان عن الوثائق التأمينية المتاحة من كافة شركات التأمين المعتمدة الموجودة على منصة مساند.
  • يشترط على أصحاب الأعمال مقارنة وثائق التأمين ببعضها البعض وفق ما يتعلق بالتغطية التأمينة والأسعار والشروط بما يتناسب مع العملي.
  • الاطلاع على الضوابط والشروط الخاصة بالخطط التأمينية للعمالة المنزلية.
  • الاطلاع على تفاصيل مطالبات التأمين الخاصة بالعمالة المنزلية.
  • مراجعة تفاصيل وثيقة التأمين والإلمام بجميع الشروط الواردة فيها.
  • الاطلاع على الصيغة النموذجية لوثيقة التأمين على عقد العمالة المنزلية.

افضل شركة مطالبات التأمين على عقود العمالة المنزلية

تعتبر مؤسسة ثلاث خطوات من أكثر شركات مطالبات التأمين، حيث تضمن للعميل الحصول على كافة خدمات التأمين بسرعة عالية وجودة ممتازة، إذ أنها توفر إمكانية استخراج مطالبات التأمين لتوفير الوقت والجهد على العملاء حيث تقوم بكافة أعمال المطالبات من استخراج الأوراق والتعامل مع شركات التأمين، كما توفر عدد كبير من الخدمات الأخرى التي تساعد الأفراد في المملكة العربية السعودية من استقدام عمالتهم المنزلية بكل سهولة من خلال فرق سعودي مدرب على أعلى مستوى من الاحترافية، حيث توفر كافة خدمات الدعم والمساعدة ومتابعة المطالبات لحين استخراجها، مع العلم أن مؤسسة ثلاث خطوات ما هي إلا شركة مساعدة تساعد العملاء في تقديم المطالبات وليس لها الحق في التدخل في قرار القبول أو الرفض التي تتخذه شركات التأمين، فدورها يتمثل في أنها الوسيط بين شركات التأمين والعملاء فقط، وتتمتع الشركة بالسمعة الطيبة لدى العملاء في كافة الخدمات التي تقدمها حيث تتيح تسفير العاملات واستقبالهن من المطار، وتوفير مراكز للإيواء متخصصة لكافة العمالة المستقدمة، وتوفر خدماتها في العديد من مدن المملكة كالرياض وجدة والمدينة المنورة.

في الختام، قد تم التعرف على كافة التفاصيل بشأن تأمين العمالة المنزلية المساعدة الذي يعتبر أمرًا إلزاميًا على أصحاب الأعمال عند استقدام العامل/ العاملة للمرة الأولى ولمدة عامين من تاريخ العقد المبرم بين العملاء وأصحاب الأعمال.

الوسوم :

مقالات مشابهة

تعرف على خطوات ورسوم تجديد عقد الخادمة الفلبينية 
تعرف على خطوات ورسوم تجديد عقد الخادمة الفلبينية 
يشغل موضوع خطوات ورسوم تجديد عقد الخادمة الفلبينية بال الكثير من الأشخاص خاصةً عند اقتراب انتهاء العقد الموقع مع ...
أسهل طريقة لتأمين هروب الخادمات من العمل
أسهل طريقة لتأمين هروب الخادمات من العمل
أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية في المملكة العربية السعودية بدايةً من شهر فبراير 2024 قانون خدمة تأمين هروب ...
متطلبات مكتب بولو
متطلبات مكتب بولو
مكتب بولو هو مركز يهدف إلى حفظ حقوق العمال الفلبينيين الذين يعملون خارج بلادهم، وبالتالي تسهيل إجراءات الدخول والخروج ...
طريقة تجديد عقد العاملة الفلبينية
طريقة تجديد عقد العاملة الفلبينية
يعتبر تجديد عقد العاملة الفلبينية من أهم الأمور التي يتم القيام بها من قِبل العاملة عند الرجوع واستكمال عمالها ...

التعليقات

واتس آب