ما هو نظام تأمين العمالة المنزلية في السعودية؟ 2024

ما هو نظام تأمين العمالة المنزلية في السعودية؟

إن التأمين على عقود العمالة المنزلية في المملكة العربية السعودية أصبح اجباريًا، وهو يشمل التغطية ضد الهروب، والانقطاع عن العمل، والمرض، والوفاة أو عدم دفع راتب العاملة المنزلية. مع العلم أن أسعار التأمين ليست موحدة بين الشركات، لذا سنوضح كل ما يتعلق بنظام تأمين العمالة المنزلية في السعودية من خلال موقع 3 خطوات. 

ما هو نظام تأمين العمالة المنزلية في السعودية؟ 

إن تأمين العمالة المنزلية في البداية كان اختياريًا حسب رغبة صاحب العمل إلا أنه الآن أصبح إلزاميًا، ولا يمكن استكمال إجراءات استقدام العمالة المنزلية بدونة. تتعدد اهمية تأمين العمالة المنزلية في السعودية حيث يسعى إلى حفظ حقوق كل من صاحب العمل والخادمة المنزلية طوال فترة العقد ألا وهي عامين، مع العلم أنه في حالة رفض العمالة المنزلية العمل، يجب تقديم نسخة من قرار لجان فصل العمالة المنزلية، أما في حالة الهروب، يتم التبليغ عبر منصة أبشر، وبعد مرور 15 يوم، يتم التقديم على شركة التأمين. ويوفر التعويض المالي لهما في الحالات التي سنوضحها فيما يلي:

  • في حالة عدم منح صاحب العمل الأجر الشهري للعاملة المنزلية؛ بسبب إصابتها بمرض حرج أو الوفاة، فإن نظام تأمين العمالة المنزلية في السعودية يضمن لها دفع أجر ما لا يزيد عن 4 شهور بالإضافة إلى سداد تكلفة تذكرة الطيران لتعود إلى وطنها الأصلي. أمّا في حالة التعرض لحادثة طارئة، فإن التغطية التأمينية تتضمن دفع مصاريف تذكرة الطيران لتعود العاملة المنزلية إلى بلادها. 
  • يضمن نظام تأمين العمالة المنزلية في السعودية تعويض صاحب العمل على مصاريف الاستقدام في حالة هروب العمالة المنزلية بشرط ألا يكون هو السبب في ذلك. 
  • أمّا في حالة انقطاع العاملة المنزلية عن العمل بعد مرور فترة التجربة وهي 3 شهور، فإن التغطية التأمينية تتضمن تحمل تكاليف استقدام عاملة منزلية بديلة له بشرط ألا يكون صاحب العمل هو السبب في انقطاعها عن العمل. 
  • في حالة وفاة العاملة، فإن نظام تأمين العمالة المنزلية في السعودية يتكفل بمصاريف نقل كل من الجثمان والمتعلقات الشخصية إلى موطنها الأصلي، كما يتحمل مصاريف استقدام عاملة منزلية بديلة. 
  • إمّا في حالة إصابتها بمرض خطير أو مزمن أو عجز دائم، فإن التأمين يتكفل بمصاريف عودتها إلى وطنها الأصلي بالإضافة إلى دفع مصاريف استقدام عاملة منزلية جديدة. 

طريقة تأمين العمالة المنزلية مساند 

وفقًا لنظام تأمين العمالة المنزلية في السعودية، فإنه يمكن استخراج وثيقة التأمين على عقود العمالة المنزلية عبر منصة مساند، وهي منصة إلكترونية أطلقتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من أجل تسهيل الإجراءات على المواطنين. فكل ما عليك فعله هو اتباع الخطوات الآتية: 

  1. فتح منصة مساند الإلكترونية. 
  2. اختيار السيرة الذاتية المتعلقة بالعاملة المنزلية.
  3. ستنتقل تلقائيًا إلى منصة نجم، ويمكن من خلالها تحديد شركة تأمين العمالة المنزلية التي ترغب في التعامل معها. 
  4. عليك دفع تكلفة التأمين على شركة التأمين. 
  5. تقوم شركة التأمين باستخراج الوثيقة، ويتم تفعيل بوليصة التأمين بعد مرور 3 شهور التجربة؛ لأن العاملة المنزلية خلال فترة التجربة تكون مسؤولية مكتب الاستقدام وليس شركة التأمين. إلا في حالة العجز الكلي أو الوفاة، فيتم تفعيل التأمين منذ اليوم الأول لدخول العاملة المملكة. 

ما هي اسعار تأمين العمالة المنزلية؟ 

إن أسعار التأمين على عقود العمالة المنزلية في المملكة العربية السعودية تتباين من شركة تأمين أخرى وفقًا لسمعة شركة التأمين وتاريخها. إذ تقوم كل شركة بوضع عروض لعملائها، وغالبًا ما تتراوح أسعار تأمين العمالة المنزلية بين 600 ريال إلى 1800 ريال سعودي. (الأسعار وفقًا لـ مايو 2024). مع العلم أنه عليك وضع بعض الأمور في الاعتبار عند اختيار شركة التأمين: 

  • ثقة وسمعة الشركة: عليك التأكد من أن الشركة تعمل وفق القوانين والأنظمة التي حددتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. لا تتعامل مع أي جهات غير منظمة أو غير رسمية حتى لا تتعرض للسرقة والاحتيال، كما عليك التحقق من أن الشركة تمتلك سمعة جيدة، ويمكنك ذلك من خلال الإطلاع على تقييمات العملاء حول الشركة. 
  • تاريخ الشركة: كلما كان للشركة تاريخ طويل وخبرة كبيرة في مجال التأمين، كان التعامل معها أفضل. 

دور التأمين على العمالة المنزلية في حالة الوفاة أو العجز الكلي 

إذا تم استقدام عاملة منزلية ممن يطبق عليه مدة التجربة، فإن التغطية التأمينية تسري منذ اليوم الأول لوصول العاملة المنزلية المملكة العربية السعودية، وذلك في حالة الوفاة أو العجز الدائم سواء كان كلي أو جزئي، وفي حالة مرور العاملة المنزلية بحالة طارئة أو قاهرة. 

ما هي العمالة المنزلية المسموح بها في السعودية؟

يوجد الكثير من الدول المسموح الاستقدام منها للسعودية العمالة المنزلية منها حيث ذكرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية 33 متاح الاستقدام منها، ومن أشهرها ما يلي: 

  • الفلبين، وأذربيجان، وكمبوديا، وباكستان، والهند، وأثيوبيا. 
  • بنجلاديش، والنيجر، ومالي، وموريتانيا، وأوغندا. 
  • مدغشقر، وسريلانكا، وأزباكستان، وسيراليون. 
  • كينيا، وبورندي، وإريتريا، وتنزانيا. 

أفضل مكتب تأمين عقود العاملات في السعودية

إذا تعرضت لإحدى الحالات التي تستدعي المطالبة بتأمين العمالة من شركة التأمين، وكنت لا تمتلك الوقت الكافي للقيام بذلك أو تخشى من عدم القيام بالإجراءات بطريقة صحيحة، فيمكنك الاستفادة من خدمات مؤسسة ثلاث خطوات التي تعتبر أفضل مكتب مطالبة تأمين على عقود العمالة المنزلية. في المؤسسة تمتلك الخبرة الكبيرة في مطالبة التأمين؛ نظرًا لتكونها من فريق عمل سعودي الجنسية، فكل أعضائها على دراية جيدة بالقوانين والأنظمة. 

لكن يجب أن تكون على دراية بأن مؤسسة ثلاث خطوات مسؤولة عن مطالبة الشركات بالتأمين فقط، وليس لا علاقة أو يد بنتيجة المطالبة حيث يحق لشركة التأمين القبول أو الرفض. علاوة على ذلك، فإن المؤسسة لا تحضر أي جلسة قضائية، فهي بمثابة حلقة وصل بين العملاء وبين شركات التأمين لا أكثر. مع العلم أن المؤسسة توفر خدمات متنوعة، فهي تعتبر افضل شركة استقبال العاملات في جدة، وتسفير وتوصيل العمالة المنزلية بالإضافة إلى ايواء الخادمات. ذلك في الدمام، والرياض، والمدينة المنورة، وجدة، ويمكن التواصل من خلال الآتي: 

  • رقم الهاتف المحمول: 966505404788
  • رقم الواتس اب: 966530583321
  • البريد الإلكتروني: [email protected] 

في الختام، إن نظام تأمين العمالة المنزلية في السعودية له دور فعال في تحسين بيئة العمل وتقليل الخلافات التي تحدث بين أصحاب العمل والعمالة المنزلية. لذا من الضروري القيام به عند استقدام العمالة المنزلية. 

الوسوم :

مقالات مشابهة

تعرف على خطوات ورسوم تجديد عقد الخادمة الفلبينية 
تعرف على خطوات ورسوم تجديد عقد الخادمة الفلبينية 
يشغل موضوع خطوات ورسوم تجديد عقد الخادمة الفلبينية بال الكثير من الأشخاص خاصةً عند اقتراب انتهاء العقد الموقع مع ...
أسهل طريقة لتأمين هروب الخادمات من العمل
أسهل طريقة لتأمين هروب الخادمات من العمل
أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية في المملكة العربية السعودية بدايةً من شهر فبراير 2024 قانون خدمة تأمين هروب ...
متطلبات مكتب بولو
متطلبات مكتب بولو
مكتب بولو هو مركز يهدف إلى حفظ حقوق العمال الفلبينيين الذين يعملون خارج بلادهم، وبالتالي تسهيل إجراءات الدخول والخروج ...
طريقة تجديد عقد العاملة الفلبينية
طريقة تجديد عقد العاملة الفلبينية
يعتبر تجديد عقد العاملة الفلبينية من أهم الأمور التي يتم القيام بها من قِبل العاملة عند الرجوع واستكمال عمالها ...

التعليقات

واتس آب