عقوبة التستر على العمالة المنزلية في السعودية 2024

عقوبة التستر على العمالة المنزلية في السعودية (2)

إن المملكة العربية السعودية من أكثر الدول العربية المعرضة لمشكلة عمل الوافدين لديها دون وجود أوراق رسمية بالإضافة إلى تستر بعض الناس عليهم داخل المملكة. لذا وضعت الوزارة عقوبات صارمة وواضحة بشأن مساعدة المواطنين أو المقيمين للوافدين المخالفين لنظام العمل، ومن خلال موقع 3 خطوات سنوضح عقوبة التستر على العمالة المنزلية بالتفصيل. 

عقوبة التستر على العمالة المنزلية 2024

يتسائل الكثير من اصحاب الاعمال كم غرامة التستر على عامل منزلي , فرضت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عقوبات على مخالفي قواعد التعامل مع الوافدين، ومن بينها عقوبة التستر على العمالة المنزلية، أو إيوائهم، أو تشغيل المخالفين لنظامي الإقامة والعمل. فيما يلي سنعرض عقوبة التستر: 

  • المرة الأولى: يتم دفع غرامة قدرها 15 ألف ريال سعودي، بالإضافة إلى الترحيل إذا كان المخالف وافدًا. 
  • المرة الثانية: يتم دفع غرامة قدرها 30 ألف ريال سعودي، والسجن لمدة 3 أشهر، والترحيل إذا كان المخالف وافدًا. 
  • المرة الثالثة: تصل غرامة التستر على عامل إلى 100 ألف ريال سعودي، والسجن لمدة 6 أشهر، والترحيل إذا كان المخالف وافدًا. 

تعرف علي لائحة العمالة المنزلية في السعودية

عقوبة تشغيل العمالة المنزلية 

كما يوجد عقوبة التستر على العمالة المنزلية، فإنه يوجد عقوبة لمن يقوم بتشغيل العمالة المنزلية سواء لحسابه الخاص أو العمل لدى غيره. ويتم تطبيق العقوبة على المواطنين والمقيمين على حد سواء، وتكون على النحو التالي: 

  • في المرة الأولى: في حالة إن كان المخالف وافدًا، فإنه يتم ترحيله، وتصل الغرامة إلى 15 ألف ريال سعودي، بالإضافة إلى المنع من الاستقدام لمدة سنة. 
  • في المرة الثانية: تبلغ الغرامة 30 ألف ريال سعودي، والسجن لمدة 3 شهور. علاوة على ذلك، فإنه يتم المنع من الاستقدام لمدة عامين، وإن كان المخالف وافدًا، يتم ترحيله إلى بلده. 
  • في المرة الثالثة: تصل الغرامة إلى 100 ألف ريال سعودي، والسجن لمدة 6 أشهر، والمنع من الاستقدام لمدة 5 سنوات، وفي حالة إن كان العامل وافدًا، فيتم ترحيله إلى بلده.

عقوبة العمل عند غير الكفيل

عقوبات العامل المنزلي 

كما يوجد عقوبة التستر على العمالة المنزلية، فإنه يوجد في لائحة نظام العمل السعودي ما يُعاقب العمالة المنزلية في حالة مخالفة اللائحة المنزلية، حيث يكون العقاب مُتمثل فيما يأتي: 

  • إن الغرامات المالية تتعدد وتختلف وفقًا للمخالفات التي قامت بها العاملة المنزلية. 
  • يمكن أن تصل الغرامة المالية إلى 2000 ريال سعودي، وأحيانًا يتم منع العاملة المنزلية من العمل مجددًا في المملكة، وفي بعض المخالفات تتعرض للعقابين معًا. 
  • في حالة الترحيل إلى دولته، فإن العاملة المنزلية تتكفل بمصاريف العودة، وإن لم يكن لديها ما يكفي، فإنه يتم ترحيلها على نفقة الدولة. 

عقوبة التستر على مخالفي الإقامة

إن مخالفة التستر على العمالة المنزلية التي تخالف قوانين الإقامة لا تختلف عن عقوبة التستر على العمالة المنزلية من حيث الغرامة، والعقوبات الأخرى. مع العلم أن الغرامة المالية تختلف وفقًا لعدد المرات التي قام بها المواطن أو المقيم بالتستر على العمالة. لذا من الضروري الالتزام بقوانين العمل السعودية. طريقة تقديم شكوى على خادمة

ماهي طريقة تجديد اقامة عاملة منزلية

عقوبة التستر على الخادمات الهاربات

في بعض الأحيان تقوم العاملات المنزليات بالهروب من أصحاب العمل، وتبدأ في البحث عن وظيفة أخرى داخل المملكة العربية السعودية، وللأسف قد يقوم بعض المواطنين أو المقيمين بمساعدتها. بناءً على ذلك تم وضع عقوبة تشغيل العمالة المنزلية الهاربة من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وهي لا تختلف عن عقوبة التستر على العمالة المنزلية التي ذكرناها سابقًا.

تعرف علي: اسعار تأمين العمالة المنزلية ضد الهروب

أفضل مؤسسة لتسفير العمالة المنزلية في المملكة 

عقوبة التستر على العمالة المنزلية في السعودية 2024

إن مؤسسة ثلاث خطوات بمثابة أفضل مكتب تفسير الخادمات في المملكة العربية السعودية حيث إنها تقوم بتخليص كافة الإجراءات الخاصة بالتسفير، ومن ثم تتأكد من راحة العاملة، وسفرها على متن الطائرة، كما أنها تساعد العملاء في حجز تذاكر الطيران. ما يميز المؤسسة أنها تتكون من فريق عمل سعودي الجنسية، وتلتزم بالمواعيد، كما أنها تدفع رسوم التأخير إذا كان من طرفها. ما يجعلك تثق في مؤسسة ثلاث خطوات أنها وكيلًا معتمد لأكثر من 400 مكاب استقدام موثوق ومرخص في المملكة العربية السعودية.

توفر المؤسسة خدماتها خلال الـ 24 ساعة على مدار أيام الأسبوع، كما أنها تتميز بالأسعار الرخيصة. يمكنك الحصول على خدماتها في المدينة المنورة، والرياض، وجدة، والدمام، ويمكنك التواصل لمعرفة المزيد من التفاصيل من خلال القنوات الآتي: 

  • رقم الهاتف المحمول: 966505404788
  • رقم الواتس اب: 966530583321
  • البريد الإلكتروني[email protected] 

في الختام، إن عقوبة التستر على العمالة المنزلية صارمة، ولا يمكن التهاون بها حيث إنها تصل إلى الترحيل ودفع الغرامة المالية. لذا على كل من أصحاب العمل، والعمالة المنزلية الالتزام بلائحة العمالة المنزلية. 

الوسوم :

مقالات مشابهة

تعرف على سعر الاستقدام من كينيا لعام 2024
تعرف على سعر الاستقدام من كينيا لعام 2024
انتشر الاستقدام من كينيا داخل المملكة العربية السعودية بشكل ملحوظ؛ وذلك بفضل المميزات التي تتمتع بها العاملة الكينية، ولكن ...
كم راتب العامله النيجيرية؟
كم راتب العامله النيجيرية؟
إن البحث عن عاملة منزلية مهمة تتطلب الدقة البالغة؛ وذلك للحصول على أفضل العاملات المنزليات، ومن بين الجنسيات التي ...
مشاكل العاملات النيجيريات
مشاكل العاملات النيجيريات
استقدام العاملات النيجيريات أصبح شائعًا في المملكة العربية السعودية، ولكن قد يواجه أصحاب العمل العديد من التحديات لاستقدام العمالة ...
كيفية استقدام عاملات كينيا بالتفاصيل
كيفية استقدام عاملات كينيا بالتفاصيل
تعتبر عاملات كينيا من الخيارات المفضلة للعديد من الأسر في المملكة العربية السعودية؛ وذلك بسبب كفاءتها العالية في العمل، ...

التعليقات

واتس آب