أهمية تأمين العمالة المنزلية 2024

أهمية تأمين العمالة المنزلية

إن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية دائمًا ما تسعى إلى تطوير بيئة العمل، وتقليل المشاكل والتعقيدات التي تظهر بها، وبناءً على ذلك ألزمت كل من يريد استقدام عمالة منزلية أن يؤمن على العقد حتى يحفظ حقوقه، ويحفظ حقوق العاملة المنزلية طوال فترة العقد وهي عامين، وبالتالي تنخفض نسبة المشاكل بينها عن ذي قبل. لذا سنوضح كل ما يتعلق بتأمين العمالة المنزلية من خلال موقع 3 خطوات. 

ماهي أهمية تأمين العمالة المنزلية 

قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية بجعل التأمين على عقود العمالة المنزلية واجب على كل شخص يرغب في استقدام العمالة المنزلية. بهدف تحسين بيئة العمل، وجعلها أكثر نظامًا من ذي قبل، بالإضافة إلى تخفيف المشاكل التي تحدث بين طرفي العقد، والقيام بحفظ حقوق كل منهما. 

الجدير بالذكر أن مطالبة تأمين العمالة المنزلية من الشركات يتطلب الالتزام ببعض الشروط، وقد تختلف الشروط من شركة لأخرى إلا أن أهمها ما يلي: 

  • من أهم الشروط أنه في حالة رفض العاملة المنزلية العمل، يتم تقديم صورة من قرار لجان فصل العمالة المنزلية. وفي حالة الهروب، يتم التقديم على التأمين بعد الإبلاغ عن العاملة بـ 15 يوم، مع العلم أنه يتم الإبلاغ من خلال منصة أبشر. 
  • تقديم صورة من بطاقة الهوية الوطنية بشرط أن تكون سارية المفعول. 
  • إرفاق نسخة من عقد العمل أو عقد نقل خدمات العمالة المنزلية في حالة القيام بذلك. 
  • تقديم صورة من الآيبان البنكي الخاص بصاحب العمل. 
  • في حالة تغيب العاملة أو انقطاعها من العمل، يجب توضيح تفاصيل الواقعة بالإضافة إلى ذكر الأسباب التي أدت إلى ذلك. 
  • إذا مرضت العاملة المنزلية، فيجب تقديم تقرير يثبت إصابتها بمرض حرج أو مزمن أو عجز دائم سواء كان كلي أو جزئي. 
  • إرفاق نسخة من جواز سفر العاملة المنزلية بالإضافة إلى تأشيرة الدخول. 

ماذا يشمل تأمين عقود العمالة المنزلية؟ 

يشمل تأمين العمالة المنزلية حالات متعددة منها ما يتعلق بتعويض أصحاب العمل، ومنها ما يخص تعويض العمالة المنزلية على النحو التالي: 

  • في حالة هروب العاملة المنزلية من صاحب العمل، فإذا تم التحقق من أن صاحب العمل ليس السبب في هروبها، ولا يعرف أين هرب، فإن التأمين يعوضه ماليًا عن تكاليف الاستقدام. 
  • إذا رفضت العاملة المنزلية العمل بعد 90 يوم، فإن التغطية التأمينية تشمل تحمل مصاريف استقدام عاملة منزلية أخرى لصاحب العمل، وذلك يتم بعد التحقق من أنه لم يكن سبب انقطاعها عن العمل. 
  • في حالة معاناة العاملة المنزلية من مرض حرج أو مرض مزمن أو حجز دائم سواء كان كلي أو جزئي، فإن التغطية التأمينية تتضمن مصاريف استقدام عاملة منزلية بديلة، ومصاريف تذكرة سفر للعاملة المنزلية حتى تتمكن من العودة إلى بلادها. 
  • أمّا إذا وقعت حادثة طارئة أو قاهرة، فإن التأمين يدفع المصاريف المتعلقة باستقدام عاملة منزلية جديدة لصاحب العمل. 
  • في حالة عدم حصول العاملة المنزلية على الراتب الشهري من قبل صاحب العمل؛ لإصابته بمرض خطير أو مزمن أو عجز أو في حالة الوفاة، فإن التأمين يغطي إجمالي راتب العاملة بشرط أن يكون 4 شهور كحد أقصى، ويغطي أيضًا مصاريف تذكرة طيران العاملة. أمّا في حالة حدوث حالة طارئة أو قاهرة يتم تحمل مصاريف عودة العاملة المنزلية لوطنها.

طريقة تأمين العمالة المنزلية مساند 

إن القيام بإجراءات استخراج وثيقة تأمين العمالة المنزلية تتم من خلال منصة مساند الإلكترونية التي أطلقتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. ذلك من خلال اتباع الخطوات الآتية: 

  1. الذهاب إلى منصة مساند الإلكترونية. 
  2. تسجيل الدخول من خلال كتابة اسم المستخدم والبريد الإلكتروني. 
  3. تحديد السيرة الذاتية المتعلقة بالعاملة المنزلية. 
  4. ستتحول إلى منصة نجم تلقائيًا حتى تقوم باختيار شركة التأمين التي ستتعامل معها. 
  5. سيكون عليك إتمام كافة الإجراءات لإتمام التعاقد. 
  6. دفع تكلفة التأمين لشركة التأمين. 
  7. تقوم شركة التأمين باستخراج الوثيقة. مع العلم أن بوليصة التأمين لا يتم تفعيلها إلا بعد مرور فترة التجربة وهي 3 شهور حيث إن العاملة المنزلية تكون تحت مسؤولية مكتب الاستقدام خلال فترة التجربة. إلا في حالة الوفاة أو العجز الكلي أو الحالات الطارئة والقاهرة. 

دور التأمين على العمالة المنزلية في حالة الوفاة أو العجز الكلي 

إن البوليصة التأمينية يتم تفعيلها بعد مرور 90 يوم على العاملة المنزلية في المملكة، وهي فترة التجربة إلا أنه يوجد بعض الحالات التي يتم تفعيلها منذ أول يوم للعاملة في السعودية، وهي: 

  • العجز الدائم. 
  • الوفاة. 
  • الحالات الطارئة أو القاهرة. 

هل التأمين على العاملة المنزلية إلزامي؟ 

نعم، إن تأمين العمالة المنزلية أصبح إلزاميًا في المملكة العربية السعودية عند استقدام العاملة المنزلية للمرة الأولى. لكن من قام بالاستقدام سابقًا ولديه عمالة منزلية حالية، فليس إلزامي عليه خاصةً أنه لم يُتاح بعد التأمين على العمالة المنزلية عبر منصة مساند. 

نصائح هامة عند اختيار شركة تأمين عقود الخادمات

يجب أن تضع بعض الأمور في الاعتبار عند اختيار شركة تأمين العمالة منزلية حتى تتمكن من تحديد الشركة الأنسب لك: 

  • قارن الأسعار: إن أسعار تأمين العمالة المنزلية تختلف من شركة لأخرى، لذا قارن الأسعار واختر السعر المناسب لك. مع العلم أن الأسعار وفقًا لمايو 2024 تتراوح بين 600 ريال إلى 1800 ريال سعودي. 
  • سمعة الشركة: عليك التحقق من أن الشركة ذات سمعة جيدة، وتتعامل مع العملاء بشكل جيد، ويمكنك التأكد من ذلك من خلال الإطلاع على تقييمات العملاء حولها عبر الإنترنت. 
  • ثقة الشركة: يجب أن تتحقق من أن الشركة موثوقة وحاصلة على كافة التراخيص التي تؤهلها لتكون شركة تأمين. 

أفضل مكتب تأمين عقود العاملة المنزلية في السعودية 

إن مؤسسة ثلاث خطوات تعتبر أفضل مكتب لمطالبة تأمين العمالة المنزلية من الشركات، فالمؤسسة تتميز بالسرعة في تنفيذ الإجراءات بالإضافة إلى الأسعار التنافسية، ومعرفة القوانين والأنظمة؛ بسبب تكوينها من فريق عمل سعودي الجنسية. مع العلم أن مؤسسة ثلاث خطوات ليس لها دخل بنتيجة المطالبة سواء كانت بالقبول أو الرفض، فشركة التأمين هي وحدها التي تحدد النتيجة، كما أن المؤسسة لا تحضر أي جلسات قضائية، فهي حلقة وصل بين العملاء وشركات التأمين فقط لا غير. 

علاوة على ذلك، فإن المؤسسة تقدم خدمات متعددة، مثل: تسفير العمالة المنزلية، واستقبال العمالة المنزلية، وإيواء وتوصيل العمالة. تسعى أيضًا المؤسسة إلى راحة العملاء حيث إنها توفر خدماتها خلال 24 ساعة على مدار الأسبوع، وتقدم خدماتها في كل من المدينة المنورة، والرياض، وجدة، والدمام. ويمكن التواصل معها لمعرفة المزيد من التفاصيل من خلال القنوات الآتية: 

  • رقم الهاتف المحمول: 966505404788
  • رقم الواتس اب: 966530583321
  • البريد الإلكتروني: [email protected] 

في الختام، إن تأمين العمالة المنزلية أصبح من الشروط الأساسية التي يجب القيام بها حتى يتم قبول طلب استقدام العمالة المنزلية عبر مساند. لذا من الضروري اختيار شركة مناسبة تقدم خدمة التأمين علي عقود العمالة المنزلية والبدء في إتمام الإجراءات. 

الوسوم :

مقالات مشابهة

تعرف على خطوات ورسوم تجديد عقد الخادمة الفلبينية 
تعرف على خطوات ورسوم تجديد عقد الخادمة الفلبينية 
يشغل موضوع خطوات ورسوم تجديد عقد الخادمة الفلبينية بال الكثير من الأشخاص خاصةً عند اقتراب انتهاء العقد الموقع مع ...
أسهل طريقة لتأمين هروب الخادمات من العمل
أسهل طريقة لتأمين هروب الخادمات من العمل
أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية في المملكة العربية السعودية بدايةً من شهر فبراير 2024 قانون خدمة تأمين هروب ...
متطلبات مكتب بولو
متطلبات مكتب بولو
مكتب بولو هو مركز يهدف إلى حفظ حقوق العمال الفلبينيين الذين يعملون خارج بلادهم، وبالتالي تسهيل إجراءات الدخول والخروج ...
طريقة تجديد عقد العاملة الفلبينية
طريقة تجديد عقد العاملة الفلبينية
يعتبر تجديد عقد العاملة الفلبينية من أهم الأمور التي يتم القيام بها من قِبل العاملة عند الرجوع واستكمال عمالها ...

التعليقات

واتس آب