أهم مزايا وعيوب الشغالات الكينيات

استقدام العمالة المنزلية الوافدة من خارج المملكة العربية السعودية من أكثر الموضوعات التي تشغل بال الكثير من الأسر، إذ تعد الخادمة المنزلية من الأمور الضرورية للمساعدة في أمور المنزل خاصة عند السيدات العاملات والتي لا يسمح وقتهم بأداء المهام المنزلية دون الحصول على مساعدة. زاد في الآونة الأخيرة الحديث حول مزايا وعيوب الشغالات الكينيات كونهم أحد جنسيات العمالة المنزلية التي أصبحت منتشرة بكثرة في المملكة السعودية. لذلك تقدم لكم مؤسسة ثلاث خطوات الشرح الوافي حول مزايا وعيوب الشغالات الكينيات، وأهم النصائح عند التعامل مع الخادمة لأول مرة.

شروط الاستقدام في السعودية 

وضعت وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية العديد من الشروط حول استقدام العمالة المنزلية من خارج المملكة السعودية، وذلك في إطار التنظيم المتكامل وتحديث اللوائح والقوانين باستمرار لمواكبة التقدم، والحرص على تلبية احتياجات المواطنين والمقيمين داخل المملكة السعودية.

تشمل شروط الاستقدام في السعودية الآتي:

  1. أن يتم اختيار العاملة المنزلية من بلد مسموح بالاستقدام منه، وتعد كينيا أحد الدول التي يسمح بالاستقدام منها.
  2. لا بد أن يكون عمر مقدم طلب الاستقدام لا يقل عن 24 عام عند تقديمه طلب الاستقدام.
  3. سريان بطاقة الهوية الوطنية لصاحب طلب الاستقدام.
  4. أما إذا كان مقدم طلب الاستقدام من المقيمين في المملكة السعودية لا بد من تقديم بطاقة الإقامة سارية المفعول وأن يكون لديه وظيفة أو نشاط استثماري بشرط عدم إزدواجية المهنة.
  5. إثبات الدخل المادي من خلال تقديم نسخة من تعريف الراتب أو كشف حساب بنكي لآخر ستة أشهر لضمان أن الدخل المادي لمقدم طلب الاستقدام يتناسب مع المعايير التي حددتها وزارة الموارد البشرية.
  6. يجب سداد الغرامات المادية على المخالفات المرورية قبل تقديم طلب الاستقدام.
  7. يمكن لذوي الاحتياجات الخاصة تقديم طلب استقدام عمالة منزلية بشرط وجود نسخة من تقرير التأهيل الشامل الخاص بهم.
  8. لا بد من دفع تكلفة تأشيرة الاستقدام كاملة.

مزايا استقدام عاملات كينيا 

هناك العديد من مزايا وعيوب الشغالات الكينيات التي ظهرت من خلال تجاربكم مع الشغالات الكينيات حيث أن هناك العديد من التجارب الجيدة للغاية والتي يرغب أصحابها في تكرارها واستقدام العديد من الشغالات الكينيات، وعلى النقيض هناك بعض التجارب السيئة والتي أكد أصحابها عدم رغبتهم في تكرار الاستقدام من كينيا بسببها.

لكن لعل أهم ما يميز الاستقدام من كينيا كونه منخفض التكلفة مقارنة بأسعار الاستقدام من دول أخرى، وهذا السبب هو من أكثر الأسباب التي تدفع العديد من الأسر السعودية والمقيمين داخل المملكة يتجهون إلى الاستقدام من كينيا، نظرًا لتناسب أسعار الاستقدام المعلنة على منصة مساند مع متطلبات هذه الأسر والأوضاع المادية.

أيضًا يلعب اختيار مكتب الاستقدام دورًا هامًا في الوصول إلى خادمة منزلية مريحة، وهنا تقدم لكم مؤسسة ثلاث خطوات بعض النصائح حول كيفية اختيار مكتب استقدام مناسب نتيجة لخبرتها الواسعة في هذا المجال.

تشمل نصائح اختيار مكتب استقدام جيد الآتي:

  • يجب أن يكون مكتب الاستقدام مرخص من وزارة الموارد البشرية، ويمكن الوصول إلى أفضل مكاتب الاستقدام المرخصة من خلال منصة مساند الإلكترونية.
  • عند اختيارك أفضل مكاتب الاستقدام يُفضل الاختيار بين مكاتب الاستقدام ذات السمعة الجيدة، وتجنب مكاتب الاستقدام المجهولة.
  • يُنصح بالبحث على وسائل التواصل الاجتماعي عن تجارب العملاء السابقين لدى مكتب الاستقدام قبل التعاقد معه، لمعرفة مدى رضاهم عن الخدمة المقدمة لهم.
  • يجب أن يتبع مكتب الاستقدام اللوائح والقوانين التي أقرها قانون العمل السعودي عند الاستقدام، تجنبًا لتعرضك لأي مشكلات مستقبلية.
  • قبل التعاقد مع أحد مكاتب الاستقدام، يمكنك أن تقارن بين العروض المقدمة من أفضل مكاتب الاستقدام حول المزايا التي يوفرها المكتب، والدورات أو التدريبات التي يقدمها للخادمات لتدريبهم على التكيف السريع مع الأسر السعودية.
  • يمكن أن يقدم لك بعض مكاتب الاستقدام ضمانات حول إمكانية تغيير الخادمة خلال فترة التجربة عند حدوث أي مشكلات. رفض العاملة المنزلية العمل بعد ٣ شهور 

يمكن أن تساعد مؤسسة ثلاث خطوات من خلال ترشيح أفضل مكاتب الاستقدام لتسهيل عملية اختيار خادمة منزلية مناسبة لمواصفاتك، كما يمكن أن تقدم لك المؤسسة العديد من الخدمات التي سوف تحتاجه عند استقدام عاملة منزلية، مثل:

  1. استلام الخادمات من المطار: في حال لم يكن لدى صاحب العمل القدرة على استلام الخادمة وإنهاء كافة إجراءاتها حسب ظروفه الخاصة، يمكن أن يقوم بتفويض مؤسسة ثلاث خطوات كي تقوم بهذه المهمة بدلًا منه.
  2. توصيل الخادمات: يمكن أن تقوم مؤسسة ثلاث خطوات بتوصيل الخادمة الي المطار إلى المنزل سواء كان المنزل في نفس المدينة أو في مدينة أخرى إذا تعذر على صاحب العمل الوصول إلى المطار لاستقدامها.
  3. إيواء الخادمات: تقدم مؤسسة ثلاث خطوات خدمة إيواء العمالة المنزلية في مراكز إيواء مخصصة لمدة يوم واحد لحين إستلام صاحب العمل للخادمة.

توجد العديد من الخدمات الأخرى التي تقدمها مؤسسة ثلاث خطوات يمكنكم الإطلاع عليها والاستفادة منها من خلال التواصل مع المؤسسة عبر الآتي:

  • هاتف: 966505404788.
  • واتس اب : 966530583321.
  • بريد إلكتروني: [email protected].

مزايا وعيوب الشغالات الكينيات

تظل مزايا وعيوب الشغالات الكينيات هي الحد الفاصل عند الاختيار بين جنسيات العمالة المنزلية للاستقدام في المملكة السعودية لدى العديد من الأسر، لذلك توفر لكم مؤسسة ثلاث خطوات سرد بسيط لكل من مزايا وعيوب الشغالات الكينيات رغبةً في مساعدتكم.

تشمل مزايا الشغالات الكينيات الآتي:

  1. الأخلاق الجيدة: إذ تتمتع الشغالات الكينيات بحسن الخلق، والأخلاق الحميدة، والرقي والتحضر مما يجعل هذه الصفات تنعكس على تعاملاتها داخل الأسرة، ومدى الأمانة والصدق التي تتسم بهم الخادمة.
  2. النشاط والهمة العالية: تتمتع الشغالات الكينيات بالنشاط والهمة في أداء الأعمال المنزلية الموكلة إليهم دون تكاسل أو تقاعس.
  3. الدقة والإتقان: تؤدي الشغالات الكينيات الأعمال الموكلة إليهم بدرجة عالية من الدقة و الإتقان مما يسهل على ربة المنزل الوقت والمجهود المتواصل لارشادهم.
  4. سهولة التواصل: تتحدث الخادمة الكينية اللغة الانجليزية بطلاقة، كما يمكن أن تكون الخادمة مسلمة مما يسهل التواصل معها وسهولة فهمها للتعليمات المعطاة إليها.
  5. حسن التعامل: تتصف الخادمة الكينية بحسن التعامل مع الكبير والصغير، فلا يلجأن إلى الصوت العالي أو العند أو التذمر من الأطفال الصغار، بل يتسمن بالطبية والمرح عند التعامل مع الأطفال.

أما على ذكر عيوب الشغالات الكينيات، فيمكن القول أنها حالات فردية ولا يمكن تعميمها على جميع الخادمات، وتشمل الآتي:

  • صعوبة التأقلم مع العادات والتقاليد السعودية، لذلك يُفضل العديد من الأشخاص اختيار الشغالة الكينية المسلمة على الشغالة الكينية المسيحية إلا أن عددهم قليل.
  • الحنين الدائم إلى أسرهم، مما يجعلهم يفكرون في العودة إلى بلادهم كثيرًا خاصة الشغالات التي لديهم أطفال صغار، لذلك يُنصح باختيار خادمة لا يوجد لديها أطفال أو أطفالها كبار.

لم يتم ذكر العديد من العيوب الأخرى حول الخادمة الكينية من خلال الإطلاع على تجاربكم مع الشغالات الكينيات.

الفرق بين العاملات الكينيات والاوغنديات

بعد أن سردنا العديد من مزايا وعيوب الشغالات الكينيات، فيمكن لأن يتسائل البعض حول الفرق بين العاملات الكينيات و الاوغنديات من حيث المزايا والعيوب، ويمكن تلخيص هذه الفروقات من خلال الآتي:

  1. تتمتع الخادمة الكينية بالرقي والتحضر مقارنة بالشغالة الأوغندية التي يسيطر الجهل على عديد كبير منهم بسبب ظروف البلد الصعبة.
  2. الخادمات الكينيات يتمتعن بالنظافة الشخصية والصحة العامة، على عكس العديد من الشغالات الأوغنديات التي تكثر لديهم الأوبئة في البيئة التي يعيشون فيها.
  3. هناك بعض التجارب السيئة حول الخادمة الأوغندية من حيث الأمانة والتعرض إلى السرقة، على العكس من الشغالة الكينية التي تتسم بالأمانة والمحافظة على ممتلكات الأسرة التي تعمل لديهم.
  4. الخادمة الأوغندية أقل في تكلفة الاستقدام والراتب الشهري من الشغالة الكينية خاصة الشغالات التي يعملن لأول مرة.
مزايا وعيوب الشغالات الكينيات

كيف استقبل خادمتي الجديدة؟

عند استقدام الخادمة الجديدة في المنزل يجب اتباع بعض النصائح والعمل بها من اول يوم للخادمة التي من شأنها تسهيل التعامل مع العاملة المنزلية، مثل:

  • التعامل الودود مع الخادمة، والاستقبال الحسن لها خلال الزيارة الأولى للمنزل.
  • تقديم الخادمة إلى الأسرة، وتعريفها عليهم.
  • إعداد جدول مهام منزلية محدد وأخبار العاملة المنزلية به كي تجعل مهمتها أكثر سهولة.
  • التحلي بالصبر عند التعامل مع أخطائها خاصةً إذا كانت تعمل لأول مرة في المملكة السعودية، حيث تكون أغلب الشغالات غير معتادات على بيئة العمل.
  • تعريف الخادمة بأهم العادات والتقاليد المتبعة داخل الأسرة، والمحاذير التي يجب اجتنابها لتجنب أي مشكلات يمكن أن تحدث مسبقًا.
  • يجب توفير سكن خاص بالخادمة تتمتع فيه بالخصوصية.
  • الالتزام ببنود عقد العمل الموقع مع الخادمة من حيث عدد ساعات الراحة المتفق عليها، ويوم الإجازة الأسبوعية إن وجد.

ختامًا، تعرفنا إلى أهم مزايا وعيوب الشغالات الكينيات، وأهم النصائح التي تقدمها لكم مؤسسة ثلاث خطوات للتعامل مع الشغالة الكينية لأول مرة.

الوسوم :

مقالات مشابهة

متى يحق لي ارجاع الخادمة؟
متى يحق لي ارجاع الخادمة؟
تتكبد العائلات مبالغ متفاوتة من أجل استقدام خادمة منزلية تساعد في الاهتمام بشؤون المنزل وتتولي العديد من المهمات بدلًا ...
عاملات فيتنام واهم شروط الاستقدام
عاملات فيتنام واهم شروط الاستقدام
عاملات فيتنام ضمن العمالة المنزلية المنتشرة في المملكة العربية السعودية، إذ أتاحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية الاستقدام من ...
تكلفة استقدام خادمة من ارتيريا
تكلفة استقدام خادمة من ارتيريا
العاملات المنزلية من ارتيريا من أكثر العاملات المنزلية استقدامًا في المملكة العربية السعودية؛ وذلك نظرًا لخبرتها في العمل والصفات ...
افضل الشغالات وأرخصها
افضل الشغالات وأرخصها
تبحث الكثير من العائلات في المملكة العربية السعودية عن افضل الشغالات وأرخصها تكلفة في آن واحد، حيث يجب أن ...

التعليقات

واتس آب