كيف يسقط العامل بعد الخروج النهائي؟

إن تأشيرة الخروج النهائي يتم استخراجها من قبل صاحب العمل في حالة انتهاء العقد، وعدم الرغبة في تجديده مرة أخرى، أو بسبب ظروف أخرى، مثل: إصابة العامل بعجز أو مرض يعيقه تمامًا عن العمل، ويمكن أيضًا استخراجها في حالة إلغاء صاحب العمل العقد خلال فترة التجربة وهي 3 أشهر. ومن الطبيعي بعد القيام بذلك أن يسقط العامل، لذا سنوضح كيف يسقط العامل بعد الخروج النهائي؟ من خلال موقع 3 خطوات.

متى يتم اسقاط العامل خروج نهائي؟

إن المقصود بإسقاط العامل هو ألا يُصبح متواجًدا ضمن نظام العمالة في المملكة العربية السعودية، وألا يكون تابع لكفالة صاحب العمل، ويتم إسقاط العامل تلقائيًا بعد إصدار تأشيرة الخروج النهائي للعامل، وخروجه بالفعل من المملكة العربية السعودية. فقبل التعرف على كيف يسقط العامل بعد الخروج النهائي؟ ينبغي أن تعلم أن من شروط إسقاط العامل هو مغادرة المملكة بالفعل، وليس مجرد الحصول على تأشيرة الخروج النهائي.

كيف يسقط العامل بعد الخروج النهائي؟

تقوم الإدارة العامة للجوازات في المملكة العربية السعودية بإسقاط العامل تلقائيًا عند خروجه من السعودية بشرط أن يكون الخروج نهائي، وليس في حالة رحلة الخروج والعودة (خرج ولم يعد)؛ لأن في تلك الحالة، يتوجب على الكفيل إسقاط العامل عبر منصة أبشر الإلكترونية. مع العلم أن اسقاط عامل خرج ولم يعد يتطلب بعض الشروط، ومنها:

  • ينبغي أن يكون العامل خارج المملكة العربية السعودية.
  • ألا يكون هناك بلاغ جاري مُقدم ضد العامل.
  • ضرورة وجود تأشيرة خروج وعودة قد مضى على انتهائها مدة لا تقل عن 3 أيام.
  • لا يتم الإسقاط إلا من خلال حساب الكفيل فقط.

أقرأ ايضا : اجراءات سفر الخادمة خروج نهائي

إجراءات إسقاط العامل بعد الخروج النهائي

إن كنت ممن يطرحون سؤال كيف يسقط العامل بعد الخروج النهائي؟ فيجب أن تكون على دراية بأن الكفيل ليس عليه القيام بأي إجراءات طالما الخروج نهائيًا. أمّا في حالة رحلة الخروج والعودة (خرج ولم يعد)، فإن الإسقاط يتم بعد مرور 3 أشهر، لكن في حالة رغبة الكفيل في إسقاط العامل بسرعة، فيمكنه رفع الطلب إلى الإدارة العامة للجوازات في المملكة العربية السعودية من خلال منصة أبشر الإلكترونية، وذلك عبر اتباع الخطوات الآتية:

  1. زيارة منصة أبشر أفراد الإلكترونية.
  2. تسجيل الدخول من خلال كتابة اسم المستخدم، وكلمة المرور.
  3. الضغط على أيقونة (العمالة).
  4. النقر فوق (إسقاط عامل خرج ولم يعد).
  5. قراءة الشروط والأحكام، ومن ثم الضغط على (استمرار).
  6. اختيار العامل المنزلي الذي ترغب في إسقاطه.
  7. بذلك تم إسقاط العامل بنجاح.

تعرف علي : شروط تأشيرة الخروج النهائي من السعودية

ما هي خدمات مؤسسة ثلاث خطوات؟

ما هي خدمات مؤسسة ثلاث خطوات؟

بعد أن تعرفنا على كيف يسقط العامل بعد الخروج النهائي؟ يجب أن نعلم أن مؤسسة ثلاث خطوات لخدمات المطارات من أفضل المؤسسات المتخصصة في تقديم الخدمات اللوجستية داخل المملكة العربية السعودية، فإنها بمثابة الخيار الأفضل عند الرغبة في تسفير العمالة المنزلية حيث إنها تقوم بكافة الإجراءات على أكمل وجه، وفي وقت قياسي، وبأرخص سعر، كما أنها تقوم بإيواء العاملة في مساكنها الخاصة حتى يأتي موعد السفر.مع العلم أنها لا تقوم بتسفير العمالة إلا في حالة موافقة العامل أو العاملة على السفر.

علاوة على ذلك، فإنها تتميز بالأمان والموثوقية، فإن المؤسسة حاصلة على كافة التراخيص التي تُمكنها من تقديم خدماتها، كما أنها مكونة من فريق عمل سعودي الجنسية فقط، وذلك يجعلها على دراية بكل ما يخص الأنظمة السعودية. تقدر أيضًا المؤسسة الوقت، لذا فهي تلتزم بالمواعيد، كما أنها تتكفل بدفع أي رسوم متعلقة بالتأخير (في حالة إن كان التأخير بسبب المؤسسة). مع العلم أن المؤسسة تعمل لمدة 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، كما أنها متاحة في أكبر 4 مطارات داخل المملكة العربية السعودية، وهم: مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة، ومطار الملك خالد الدولي في الرياض، ومطار الملك فهد في الدمام، ومطار الأمير محمد بن عبد العزيز في المدينة المنورة.

الجدير بالذكر أن المؤسسة تقدم الكثير من الخدمات، ومنها: استلام العاملة المنزلية في المطار، وتوصيل العمالة المنزلية إلى منزل العميل، وإيواء العاملات المنزليات (ترانزيت أو لحين آتيان موعد سفرهن أو في حالة بعد منزل العميل، فيتم إيوائها لمدة ليلة واحدة، ومن ثم يتم نقلها إلى منزل العميل). توفر أيضًا المؤسسة خدمة التسفير، وخدمة مطالبة التأمين على عقود العمالة المنزلية من قبل شركات التأمين، ويمكن التواصل مع المؤسسة لمعرفة المزيد من التفاصيل من خلال الطرق الآتية:

  • رقم الهاتف المحمول: 966505404788
  • رقم الواتس اب: 966530583321
  • البريد الإلكتروني: [email protected]

هل الكفيل مسؤول عن العامل بعد الخروج النهائي؟

لا، في حالة خروج العامل نهائيًا من المملكة العربية السعودية، فإن الكفيل لا يكون مسؤول تمامًا عنه، ولا يُمكن استقدام نفس العامل مرة أخرى إلا بعد الحصول على تأشيرة دخول جديدة. أمّا في حالة استخراج تأشيرة الخروج النهائي، وتغيب العامل قبل السفر لمدة تزيد عن 15 يوم دون سبب واضح، فإن من حق الكفيل إجراء بلاغ تغيب ضد العامل عبر منصة أبشر.

عندي عامل سويت له خروج نهائي ولم يسافر

في ظل التعرف على إجابة سؤال كيف يسقط العامل بعد الخروج النهائي؟ فيجب العلم أنه عند إصدار الكفيل تأشيرة الخروج النهائي للعامل، وحدث أن العامل لم يوافق على السفر، فمن الأفضل أن يتوجه كل من صاحب العمل، والعامل إلى لجان فصل العمالة المنزلية من أجل حل الخلافات بينهما، وحتى لا يخسر الكفيل ثمن تذكرة الطيران؛ لأن المطار لن يقبل بسفر العامل طالما أنه يرفض ذلك. أمّا في حالة هرب العامل بعد الحصول على تأشيرة الخروج النهائي، فمن حق صاحب العمل تقديم بلاغ هروب ضده من خلال منصة أبشر الإلكترونية.

هل من حق الكفيل رفض نقل الكفالة؟

نعم، من الوارد أن يرفض الكفيل نقل الكفالة، ولكن من الممكن أيضًا القيام بنقل كفالة العامل المنزلي إلى صاحب عمل آخر دون الحصول على موافقة الكفيل الحالي، وذلك في بعض الحالات:

  • إذا كان هناك قضية بين صاحب العمل والعامل، وتعمد صاحب العمل ألا يحضر الجلسات القضائية دون وجود أي أسباب منطقية، وواضحة.
  • في حالة امتناع صاحب العمل عن دفع راتب العامل المنزلي لمدة 3 شهور متلاحقة.
  • إذا لم يتم استلام العاملة المنزلية من مكتب الاستقدام خلال أول 15 يوم من وصول العامل المملكة العربية السعودية مع مرور شهر على وجود العامل في مكتب سلسك. ففي تلك الحالة يكون هناك حلين، فالأول هو أن يعود العامل إلى وطنه مرة أخرى، والثاني أن يتم نقل كفالة العامل إلى صاحب عمل جديد، وإنشاء عقد عمل جديد.
  • في حالة انتهاء إقامة العامل، وعدم قيام الكفيل بتجديدها، وانقضاء 30 يوم بعد الوقت المُحدد للتجديد.
  • أن يطلب الكفيل من العامل أن يقوم بمهام تضره وتهدد سلامته.
  • في حالة قيام الكفيل بالاستغناء عن العامل خلال فترة التجربة وهي 90 يوم.

ختامًا، إن الإجابة عن سؤال كيف يسقط العامل بعد الخروج النهائي؟ تحتاج إلى معرفة إذا كان الخروج نهائي أم رحلة الخروج والعودة (خرج ولم يعد)، لأن في الحالة الأولى يسقط العامل تلقائيًا من الكفالة، أما في الحالة الثانية، فإن الكفيل عليه القيام بذلك عبر منصة أبشر الإلكترونية.

الوسوم :

مقالات مشابهة

متى يحق لي ارجاع الخادمة؟
متى يحق لي ارجاع الخادمة؟
تتكبد العائلات مبالغ متفاوتة من أجل استقدام خادمة منزلية تساعد في الاهتمام بشؤون المنزل وتتولي العديد من المهمات بدلًا ...
أهم مزايا وعيوب الشغالات الكينيات
أهم مزايا وعيوب الشغالات الكينيات
زاد في الآونة الأخيرة الحديث حول مزايا وعيوب الشغالات الكينيات كونهم أحد جنسيات العمالة المنزلية التي أصبحت منتشرة ...
عاملات فيتنام واهم شروط الاستقدام
عاملات فيتنام واهم شروط الاستقدام
عاملات فيتنام ضمن العمالة المنزلية المنتشرة في المملكة العربية السعودية، إذ أتاحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية الاستقدام من ...
تكلفة استقدام خادمة من ارتيريا
تكلفة استقدام خادمة من ارتيريا
العاملات المنزلية من ارتيريا من أكثر العاملات المنزلية استقدامًا في المملكة العربية السعودية؛ وذلك نظرًا لخبرتها في العمل والصفات ...

التعليقات

واتس آب