مزايا تأمين عقود العمالة المنزلية

مزايا تأمين عقود العمالة المنزلية

إن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية تسعى دائمًا إلى تطوير بيئة العمل، وجعلها خالية من المشاكل والخلافات والتعقيدات. بناءً على ذلك، تم جعل تأمين عقود العمالة المنزلية إلزامي على كل من يقبل على استقدام عاملة منزلية، ذلك بهدف حفظ الحقوق خاصةً عند وقوع حوادث طارئة أو غير متوقعة. لذا سنوضح كل ما يتعلق بتأمين عقود العمالة المنزلية من خلال موقع 3 خطوات. 

أهمية تأمين عقد العاملة المنزلية 

إن عقد العمالة المنزلية أصبح إجباريًا بموجب قرار وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من أجل تخفيف المشاكل بين المستفيد الأول في عقد العمالة المنزلية (صاحب العمل)، والمستفيد الثاني (العامل المنزلي). علاوة على ذلك، فإنه يهدف إلى حماية حقوق الطرفين، فمثلًا، فإنه يعوض صاحب العمل في حالة هروب العاملة، كما أنه يعوض العاملة المنزلية في حالة تأخر صاحب العمل في دفع الراتب الشهري لها. وغيرها من الحالات التي يتضح فيها أهمية تأمين العمالة المنزلية . مع العلم أنه في حالة رفض العاملة المنزلية العمل، فإنه يجب تقديم نسخة من قرار لجان فصل العمالة المنزلية إلى شركة التأمين. أما في حالة الهروب، فيجب على صاحب العمل الإبلاغ عن العاملة من خلال أبشر، ومن ثم الانتظار لمدة 15 يوم، وبعد ذلك يُطالب بالتأمين. 

يتم القيام بإجراءات استخراج وثيقة تأمين عقود العمالة المنزلية من خلال منصة مساند، وذلك من خلال اتباع الخطوات الآتية: 

  1. التوجه إلى منصة مساند. 
  2. قم بتحديد السيرة الذاتية للعاملة المنزلية. 
  3. سيتم تحويلك بشكل تلقائي إلى منصة نجم كي تقوم بتحديد شركة التأمين التي ترغب في التعامل معها. 
  4. قم باستكمال إجراءات التعاقد. 
  5. عليك أن تدفع تكلفة التأمين إلى شركة التأمين. 
  6. ستقوم شركة التأمين باستخراج وثيقة التأمين، وسيتم تفعيل بوليصة التأمين بعد مرور 90 يوم من وصول العاملة المنزلية المملكة (فترة التجربة). لأن العاملة المنزلية تكون مسؤولية مكتب الاستقدام خلال أول 3 شهور. إلا في حالة الوفاة أو العجز الدائم أو الحالات القاهرة. 

مزايا تأمين عقود العمالة المنزلية

إن نظام تأمين عقود العمالة المنزلية يضمن حقوق طرفي العقد طوال مدة العقد وهي عامين، وفيما يلي سنوضح حالات التعويضات المُتعارف عليها لكل طرف: 

أولًا: صاحب العمل

  • يوفر تأمين عقود العمالة المنزلية تعويض مالي عن تكلفة الاستقدام في حالة هروب العاملة المنزلية بشرط ألا يكون هو السبب، وألا يكون على علم بمكان اختباء العاملة المنزلية. 
  • يحصل على تعويض في حالة وفاة العاملة المنزلية حيث تشمل التغطية التأمينية مصاريف إعادة الجثمان إلى وطن العاملة، ومصاريف إعادة متعلقاتها الشخصية، ومصاريف استقدام عاملة منزلية بديلة. 
  • في حالة عجز العاملة المنزلية عن العمل؛ بسبب إصابتها بأمراض حرجة أو عجز سواء كان كلي دائم أو جزئي دائم. مع العلم أنه تشمل التغطية التأمينية مصاريف إعادة العاملة المنزلية إلى وطنها بالإضافة إلى مصاريف استقدام عاملة منزلية بديلة. 
  • عند رفض العاملة المنزلية العمل بعد مرور فترة التجربة وهي 90 يوم، إن تأمين عقود العمالة المنزلية يغطي مصاريف استقدام عاملة أخرى، بشرط التأكد من أن صاحب العمل ليس السبب في امتناعها عن العمل. 
  • في حالة حدوث حالات طارئة أو قاهرة، فإن التغطية التأمينية تشمل مصاريف استقدام عاملة منزلية بديلة. 

ثانيًا: العاملة المنزلية 

  • في حالة عدم حصول العاملة المنزلية على الراتب الشهري؛ بسبب إصابة صاحب العمل بمرض حرج أو عجز، أو بسبب وفاته، فإن تأمين عقود العمالة المنزلية يوفر لها إجمالي الراتب الشهري المتأخر. بشرط ألا يزيد عن راتب 4 شهور بالإضافة إلى دفع تكلفة تذكرة الطيران. 
  • في حالة الحوادث الطارئة والقاهرة، فإن التغطية التأمينية تشمل مصاريف تذكرة الطيران لإعادة العاملة المنزلية إلى وطنها. 

أسعار تأمين العمالة المنزلية 

إن أسعار تأمين العمالة المنزلية تختلف من شركة لأخرى، لكن وفقًا لشهر مايو 2024، فهي تتراوح بين 600 ريال إلى 1800 ريال سعودي. مع العلم أن هناك بعض العوامل المؤثرة على أسعار تأمين عقود العمالة المنزلية، ومن أهمها ما يلي: 

  • تاريخ شركة التأمين: الشركات التي تمتلك خبرة طويلة في مجال التأمين، من الطبيعي أن يكون لها باقات وعروض مختلفة عن الشركات الحديثة في المجال. 
  • سمعة التأمين: كلما كانت الشركة ذات سمعة جيدة وموثوقة، ارتفعت أسعارها على عكس الشركات غير المعروفة. مع العلم أنه عليك التحقق من أن الشركة مرخصة ولا تتعامل مع أي جهة غير رسمية حتى لا تخسر أموالك.

ما هي عقوبات عدم التأمين على عقود الخادمات؟ 

لا يمكن استخراج تأشيرة استقدام عاملة منزلية أو الحصول على موافقة على الطلب على منصة مساند دون استكمال إجراءات تأمين عقود العمالة المنزلية؛ لأنه أصبح اجباريًا، ومن ضمن الشروط الضرورية للاستقدام. 

دور التأمين على العمالة المنزلية في حالة الوفاة أو العجز الكلي 

إذا كانت العاملة المنزلية في مدة التجربة، فإن التغطية التأمينية تسري منذ تاريخ اليوم الأول لدخول العاملة المنزلية المملكة في حالة وفاة العاملة المنزلية أو إصابتها بالعجز الدائم سواء كان كلي أو جزئي، وفي الحالات الطارئة والقاهرة. مع العلم أنه غير ذلك يتم تفعيل البوليصة بعد مرور فترة التجربة وهي 90 يوم. 

افضل مؤسسة تأمين عقود العمالة المنزلية

إن كنت قد قمت بالتأمين على عقد العمالة المنزلية بالفعل، وحدث ما يستدعي المطالبة بتأمين العمالة المنزلية، مثل: هروب أو امتناع العاملة عن العمل، فإن مؤسسة ثلاث خطوات تعتبر بمثابة الخيار الأفضل لك حيث إنها تقوم بمطالبة شركات التأمين بالتعويض عوضًا عنك. وما يميز المؤسسة أنها ذات أسعار تنافسية، كما أنها مكونة من فريق عمل سعودي الجنسية بنسبة 100%. 

مع العلم أن مؤسسة ثلاث خطوات ليس لها علاقة بنتيجة المطالبة سواء كانت بالقبول أو الرفض؛ لأن نتيجة المطالبة ترجع لشركة التأمين وحدها. كما أن المؤسسة ليست من مسؤوليتها حضور الجلسات القضائية بل هي فقط تعمل كطرف ثالث أو وسيط بين العميل وشركة التأمين. مع العلم أن المؤسسة تقدم خدمات أخرى، مثل: تسفير العمالة المنزلية، واستلام وتوصيل العمالة المنزلية، وتُقدم خدماتها في الدمام، والمدينة المنورة، وجدة، والرياض، ويمكن التواصل لمعرفة المزيد من التفاصيل من خلال الآتي: 

  • رقم الهاتف المحمول: 966505404788
  • رقم الواتس اب: 966530583321
  • البريد الإلكتروني: [email protected] 

في الختام، إن نظام تأمين عقود العمالة المنزلية من الأمور التي يجب عدم التغافل عنها عند إتمام إجراءات استقدام العمالة المنزلية حيث إنه أصبح إلزامي ولا يمكن الحصول على التأشيرة بدونه. 

الوسوم :

مقالات مشابهة

كيف اسوي تأمين للخادمه؟
كيف اسوي تأمين للخادمه؟
بعد أن أصبح التأمين على عقود العمالة المنزلية إجباريًا في المملكة العربية السعودية، وقد كثرت حوله التساؤلات خاصةً أن ...
تأمين العمالة المنزلية مساند في 12 خطوة بسيطة 
تأمين العمالة المنزلية مساند في 12 خطوة بسيطة 
أصبح تأمين العمالة المنزلية مساند الطريقة والخطوات  إجراءاً إلزامياً عند استقدام العاملة المنزلية الآن حيث ألزمت وزارة الموارد البشرية ...
أسعار تأمين العمالة المنزلية ضد الهروب
أسعار تأمين العمالة المنزلية ضد الهروب
تختلف أسعار تأمين العمالة المنزلية ضد الهروب من شركة إلى أخرى لكنها تتفق في أنها جميعاً تعمل من أجل ...
مطالبات تأمين العمالة المنزلية
مطالبات تأمين العمالة المنزلية
يعتبر مطالبات تأمين العمالة المنزلية من أهم الإجراءات الضرورية التي فرضتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية بشكل ...

التعليقات

واتس آب